دعوة أوروبية أميركية لمجلس الأمن الدولي لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

دعوة أوروبية أميركية لمجلس الأمن الدولي لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 يونيو 2021ء) دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا وسط الأزمة التي تعيشها البلاد منذ أعوام وأيضا في ظل جائحة "كوفيد-19".

وذكر بيان مشترك للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في أعقاب القمة المشتركة بينهما في بروكسل اليوم أنه "في ضوء الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في جميع أنحاء سوريا إضافة إلى تفشي جائحة كوفيد-19، ندعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين في سوريا، بما في ذلك من خلال العمليات عبر الحدود وعبر خطوط النزاع"​​​.

وأضاف البيان "نأسف للانتخابات غير الشرعية الأخيرة في سوريا وندعو المجتمع الدولي إلى تحميل نظام [الرئيس السوري بشار] الأسد المسؤولية عن جرائمه الوحشية والعمل معًا لدفع حل سياسي للصراع بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

(تستمر)

هذا وتعاني سوريا، منذ آذار/مارس 2011، من نزاع مسلح. وفي نهاية عام 2017، تم، في سوريا، إعلان الانتصار على تنظيم "داعش" الإرهابي. وفي الوقت الحالي، أصبحت التسوية السياسية وإعادة إعمار سوريا وعودة اللاجئين تحتل الأولوية القصوى.

وقامت روسيا منذ 30 أيلول/سبتمبر 2015، وبطلب من الرئيس السوري، بشار الأسد، بتوجيه ضربات جوية ضد مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" [الإرهابيان المحظوران في روسيا وعدد كبير من الدول] في سوريا؛ إلى أن تم سحب الجزء الأساسي من القوات في منتصف آذار/مارس 2016، لتنتقل جهود روسيا أكثر، إلى مجالي المفاوضات والمساعدات الإنسانية.

وجرت مؤخرا في سوريا انتخابات سورية أسفرت عن فوز بشار الأسد بولاية رئاسية جديدة، إلا أن الولايات المتحدة ومعها بعض الدول الأوروبية الأخرى قد وصفت الانتخابات بأنها "ليست نزيهة"، وهو ما رد عليه الأسد بقوله أن قيمة أراء هذه الدول بشان الانتخابات "صفر".

أفكارك وتعليقاتك