رئيس وزراء السودان:تم شطب 15.5 مليار دولار من ديون السودان الخارجية البالغة 60 مليار دولار

رئيس وزراء السودان:تم شطب 15.5 مليار دولار من ديون السودان الخارجية البالغة 60 مليار دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 يونيو 2021ء) أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الثلاثاء، أنه تم شطب 15​​​.5 مليار دولار من ديون السودان الخارجية البالغة 60 مليار دولار وذلك ضمن نتائج مؤتمر باريس لدعم السودان أواخر الشهر الماضي.

وقال حمدوك، في كلمة للشعب السوداني مساء اليوم "في أيار/مايو الماضي انعقد مؤتمر باريس والذي حصدنا منه نتائج كثيرة.. من المخرجات في ملف الديون تمَّ الالتزام بإعفاء 15.5 مليار دولار من أصل 60 مليار من الدين".

وأضاف أن "هذه الخطوة شجعت الدول أعضاء نادي باريس للالتزام بالعمل على إعفاء ديونهم البالغة 23 مليار دولار ضمن برنامج الدول الفقيرة المثقلة بالديون والذي يعُنى بتخفيض ديون هذه الدول".

وتابع حمدوك "عبر اتفاق مع البنك الدولي وفرنا منحة للسودان بمبلغ 2 مليار دولار ستوظف في مشاريع حددناها في الطاقة والطرق والزراعة ومياه الشرب والتعليم والصحة ستتوالى تباعاً خلال العامين القادمين".

(تستمر)

ولفت حمدوك إلى أن خطة الإصلا بُنيت على عدة عناصر منها "وضعنا خطة للخروج من الأزمة الاقتصادية من خلال عدة خطوات، ووقف الحرب وتحقيق السلام وتم توقيع اتفاقية جوبا في أكتوبر الماضي ثم إزالة اسم السودان من قائمة العقوبات الاقتصادية وتم إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب في ديسمبر الماضي، والتفاوض مع مؤسسات المالية الدولية ووقعنا اتفاقية مع صندوق النقد الدولي لمدة عام".

أفكارك وتعليقاتك