العراق يوقع عقدا لحفر 96 بئرا نفطيا في حقل غرب القرنة 1 جنوبي البلاد

العراق يوقع عقدا لحفر 96 بئرا نفطيا في حقل غرب القرنة 1 جنوبي البلاد

بغداد 17 يونيو – ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) > أعلنت وزارة النفط العراقية ، اليوم الخميس، توقيع عقد لحفر 96 بئرا في حقل غرب القرنة 1 في محافظة البصرة جنوبي البلاد .

وقالت الوزارة في بيان أنه " بهدف اضافة 200 الف برميل باليوم ، رعى وزير النفط حفل توقيع عقد بين شركة نفط البصرة والمقاول لحقل غرب القرنة /1 شركة اكسون موبيل من جهة وشركة شلمبرجر  العالمية  لحفر 96 بئرا نفطيا في الحقل ".

وأكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار اسماعيل ، وفقا للبيان "حرص الوزارة على ادامة وزيادة الانتاج في حقل غرب القرنة /1 بما يتوافق وينسجم  مع خطط الوزارة "، وقال أن هذا "العقد سوف يضيف طاقة  200 الف برميل لإنتاج حقل غرب القرنة/1 خلال خمس سنوات ، يعد هذا الحقل من الحقول العملاقة الواعدة" ​​​.

(تستمر)

وأشار إلى أن هذا "المشروع سوف يوفر 600 وظيفة لأبناء المناطق المحيطة بالحقل ولأبناء  المحافظة "، موضحاً أنه "أوعز لإدارة الحقل باتباع معايير العدالة والكفاءة في اختيار  المتقدمين للوظائف المطلوبة ".

من جهته قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب أن "معدل الانتاج الحالي لحقل غرب القرنة (380) الف برميل باليوم، وان الطاقة المتاحة للحقل هو اكثر من 500 الف برميل باليوم ، وان انتاج الغاز المستثمر  من الحقل يبلغ (150) مقمق"،  فيما أشاد ممثل شركة شلمبرجر سعد الضامن بـ"تعاون الوزارة مع الشركات العالمية" ، مؤكداً  "استعداد الشركة بتنفيذ التزاماتها في الحقل وفق احدث التكنلوجيا المتقدمة في مجال الحفر ، اضافة الى توفير فرص التدريب والتطور  للجهد الوطني" .

ويعد حقل نفط غرب القرنة من أكبر الحقول النفطية في العراق ( ثاني أكبر منتج في أوبك ) ويقدر الاحتياطي لهذا الحقل 8.5 مليار برميل من النفط الخام .

أفكارك وتعليقاتك