رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور الولايات المتحدة لبحث التحديات المشتركة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور الولايات المتحدة لبحث التحديات المشتركة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 يونيو 2021ء) يتوجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى الولايات المتحدة الأميركية يوم الأحد المقبل لبحث التحديات المشتركة مع رئيس هيئات الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي.

وكانت هذه الزيارة مقررة الشهر الماضي في إطار سلسلة زيارات لمسؤولين أمنيين إسرائيليين كبار بينهم رئيس الموساد  في محاولة لثني واشنطن عن العودة الى الإتفاق النووي مع إيران​​​. لكن إنشغال كوخافي بالتوتر والحرب على غزة اضطره الى تأجيلها.

وقال افيخاي ادرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان له إن "رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال أفيف كوخافي سيقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة هي الأولى له من نوعها، وذلك يوم الأحد، إذ سيحل ضيفًا على رئيس هيئات الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي".

(تستمر)

وأضاف ادرعي أنه "كان من المفترض أن تتم الزيارة في شهر نيسان/ أبريل الماضي وتم تأجيلها لأسباب تتعلق بتقييم الوضع الأمني وعملية حارس الأسوار".

وأشار ادرعي إلى انه "وخلال الزيارة، سيجري الجنرال كوخافي لقاءات عمل مع مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع والجيش الأميركي، من بينهم مستشار الأمن القومي السيد جيك ساليفان، وزير الدفاع لويد أوستن، رئيس هيئات الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، قائد القيادة المركزية للولايات المتحدة (سنتكوم) كنث ماكنزي، قائد العمليات الخاصة في الولايات المتحدة (سوكوم) ريتشارد كلارك".

وقال ادرعي إن "هذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس هيئة الأركان في إطار مهامه كقائد حالي للمؤسسة العسكرية. وتتناول اللقاءات، المنوي عقدها، كافة التحديات الأمنية المشتركة يتقدمهم ملف التهديد النووي الإيراني، جهود طهران الآيلة إلى تعزيز نفوذها في الشرق الأوسط بشكل عام وعلى الجبهة الشمالية بشكل خاص، ضف إلى جهود حزب الله في تعزيز تواجده  وتداعيات تهديد الصواريخ الدقيقة. بالإضافة، إلى ذلك سيعرض رئيس هيئة الأركان الانجازات العسكرية لجيش الدفاع في عملية حارس الأسوار وتحديدا التغييرات التي حصلت خلال العملية، فيما يتعلق بالقدرات النارية، المعل

مات الاستخباراتية الدقيقة والاتصال الرقمي المتعدد الأذرع".

وأضاف ادرعي أن "رئيس الأركان سيعقد خلال الزيارة، اجتماعات مع رؤساء معاهد البحوث الأميركية وصناع الرأي كجزء من جهد إعلامي دولي مكثف تم عبر قنوات مختلفة في أعقاب انتهاء العملية".

وأشار ادرعي إلى أن "هذه الزيارة في أعقاب قرار انضمام إسرائيل إلى القيادة المركزية للولايات المتحدة وزيارة رئيسها لجيش الدفاع في يناير/ كانون الثاني الماضي. كما تعد هذه الزيارة خطوة إضافية في ترسيخ العلاقات وتعزيز التعاون  بين الجيشين".

ويرافق كوخافي إلى الولايات المتحدة عقيلته السيدة يائيل كوخافي، والملحق العسكري في واشنطن اللواء يهودا فوكس، رئيس قسم الاستراتيجية والدائرة الثالثة، اللواء تال كالمان ورئيس قسم الأبحاث في هيئة الاستخبارات العميد عاميت ساعار.

أفكارك وتعليقاتك