لافروف: نعتزم إجراء مشاورات مع أنقرة حول موضوع التعاون بينها وبين أوكرانيا في البحر الأسود

لافروف: نعتزم إجراء مشاورات مع أنقرة حول موضوع التعاون بينها وبين أوكرانيا في البحر الأسود

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يونيو 2021ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، أن روسيا تعتزم قريباً، إجراء مشاورات مع تركيا، ستثير خلالها مسألة التعاون بين القوات البحرية الأوكرانية والتركية.

وقال لافروف، عقب محادثاته مع السكرتيرة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، هيلغا شميد: "لقد أشرت إلى تصريحات وزارة الخارجية الأوكرانية بشأن خطط التعاون بين القوات البحرية لأوكرانيا وتركيا، وقد أوضحنا، وبشكل لا لبس فيه، موقفنا فيما يتعلق بمحاولات جر أوكرانيا إلى الناتو​​​. نحن نتحاور بانتظام مع زملائنا الأتراك، وفي المستقبل القريب نخطط لإجراء اتصال آخر وبالطبع، سنتحدث عن هذا الموضوع أيضًا".

هذا وبحث وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق، تكثيف التعاون بين القوات البحرية الأوكرانية والتركية، بما قد يساعد على تطبيق معايير الناتو في القوات البحرية الأوكرانية ورفع قدراتها القتالية وتطابقها مع معايير الدول الأعضاء في الناتو في البحر الأسود والتنسيق فيما بينها.

(تستمر)

وحذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الشهر الماضي، تركيا من تشجيع مبادرات كييف العدوانية إزاء شبه جزيرة القرم، مشيرا إلى أن موسكو تعتبر هذا التشجيع تعدياً على أمن روسيا الإقليمي.

وأعرب الوزير الروسي عن أمل موسكو بأن "تصحح" تركيا سياستها الخارجية على هذا المسار.

أفكارك وتعليقاتك