تشاد تعتقل 9 سائحين روس..وأحد المعتقلين: الحكومة التشادية أخطأت ونمضي اعتقالنا في فندق فخم

تشاد تعتقل 9 سائحين روس..وأحد المعتقلين: الحكومة التشادية أخطأت ونمضي اعتقالنا في فندق فخم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يونيو 2021ء) أكد أحد السائحين الروس الذي ألقي القبض عليهم في 15 حزيران/يونيو الجاري، في مدينة فايا، شمالي تشاد، أن عملية اعتقالهم بواسطة قوات حكومية تشادية كانت قد وقعت بالخطأ، مشيرا إلى أنهم يقضون فترة الاعتقال حاليا داخل فندق فخم ومدفوع بواسطة الحكومة التشادية في العاصمة إنجامينا.

وفي 15 حزيران/يونيو الجاري، فوجئ 9 سائحين روس وسائحة ليتوانية، برجال يرتدون الزي العسكري والشرطي، ومسلحين بأسلحة آلية وعصي، يلقون القبض عليهم ويصادرون هواتفهم وأجهزة التصوير ومعدات الملاحة، قبل اقتيادهم إلى مديرية الشرطة. وعقب ذلك، نقل السياح المعتقلون إلى العاصمة التشادية، انجامينا.

ولم يتم الكشف عن حادث الاعتقال إلا مساء أمس الاثنين، بعد منشور تم تداوله لأحد المعتقلين على مواقع التواصل الاجتماعي الروسية.

(تستمر)

واستطاعت وكالة "سبوتنيك"، التواصل مع أحد المعتقلين الذي كشف عن بعض تفاصيل الحادث وظروف اعتقالهم.

في 19 أيار/مايو الماضي، وصل السائحون الروس إلى العاصمة الكاميرونية، ياوندي، ضمن رحلة استكشافية تحت اسم "عالمنا"، قبل أن يباشرون السفر باستخدام سيارات. وفي الخامس والعشرين من الشهر ذاته، عبرت المجموعة الحدود التشادية والتقت مع مرشد محلي.

وخلال إقامتهم في العاصمة التشادية، التقى السائحون الروس بخمسة أشخاص آخرين، من بينهم السائحة الليتوانية، قبل الانطلاق بعدها بثلاثة أيام، في جولة تستغرق 3 أسابيع في تشاد عبر مسار تم الاتفاق عليه بشكل مسبق مع وزارة الداخلية.

وبعد إنهاء ما يقرب من 80 بالمئة من الرحلة، تعرض الفريق للاعتقال مساء 15 حزيران/يونيو في مدينة فايا.

وبعد نقلهم إلى العاصمة التشادية، تم وضعهم قيد الاعتقال في فندق "لا ريزيدنس"، الذي يعد واحدا من أفضل الفنادق في البلاد. ورغم مرور 6 أيام في هذا الوضع، لم يتلق السياح أي شرح لما حدث، قبل أن يتم إطلاعهم على بعض المعلومات، هذا الصباح، مثلما شرح لوكالة سبوتنيك، فيتالي بوليشوك، أحد هؤلاء السائحين.

وأوضح السائح: "لقد تلقينا أخبارا جيدة، القنصلية الروسية تلقت معلومات بشأننا من جانب الحكومة التشادية، وهي أنهم (الحكومة التشادية)، ارتكبوا خطئا، وبالتالي، فإن الوضع من المفترض أن ينتهي قريبا".

وتابع السائح قائلا إن "القنصلية الفرنسية جهزت أوراق مؤقته للسائحة الليتوانية التي تم اعتقالها مع السائحين الروس، وستتمكن من مغادرة البلاد بهذه الوثائق".

وحتى هذه اللحظة، لم تشرح القوات التشادية أي شيء عن الحادث. يعترف السائح الروسي، أنه "في بداية الاعتقال، شعرنا بالخوف، خاصة وأنه يتم اقتيادنا من الفندق إلى السجن، لكن القنصلية الروسية جاءت سريعا وطمأنتنا".

ويبين السائح أنه فيما يتعلق بالمعاملة، ليس هناك أي انتقادات، قبل أن يستدرك: "نوجد في فندق فخم، حيث يوجد حمام سباحة، وكل شيء مدفوع بواسطة الحكومة التشادية، وتبلغ تكلفة الإقامة في غرفة بالفندق 150 يورو تقريبا، ونتناول طعاما بقيمة 100 يورو في اليوم، ونحن هنا 10 (أشخاص)".

أفكارك وتعليقاتك