جنوب أفريقيا تؤسس شركة لإدارة الموانئ ضمن خطة إصلاحات اقتصادية هيكلية

جنوب أفريقيا تؤسس شركة لإدارة الموانئ ضمن خطة إصلاحات اقتصادية هيكلية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يونيو 2021ء) أعلن رئيس دولة جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الثلاثاء، تأسيس شركة لإدارة الموانئ تكون تابعة لشركة "ترانسنت" الحكومية القابضة للسكك الحديدية والموانئ وخطوط الأنابيب.   

وقال رامافوزا، في كلمة عقب تفقده ميناء كيب تاون ونقلها الموقع الرسمي للحكومة "خلال الأسابيع العديدة الماضية، تم بذل جهود لتسريع تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية"، مضيفا "نعلن اليوم عن خطوة كبيرة أخرى في جدول أعمالنا الإصلاحي، والتي سيكون لها تأثير كبير على نظام الموانئ لدينا"​​​.

وأضاف "نعلن اليوم عن إنشاء هيئة الموانئ الوطنية كشركة فرعية تابعة لشركة ترانسنت، بما يتماشى مع قانون الموانئ لعام 2005"،

وتابع رامافوزا "تعتبر موانئ جنوب إفريقيا حيوية لتجارتنا مع بقية العالم وتلعب دورًا حاسمًا في كل من اقتصادنا واقتصاد منطقة الجنوب الأفريقي الأوسع"، مشيرا إلى أنه "في السنوات الأخيرة، انخفض أداء موانئنا مقارنة بالموانئ الأخرى في القارة وحول العالم، وكان لهذا تأثير كبير على صادراتنا، مما جعل منتجات جنوب أفريقيا أقل قدرة على المنافسة وزاد من تكلفة السلع لكل مواطن".

(تستمر)

وأوضح أنه "سيسمح بإنشاء شركة منفصلة لإدارة الموانئ باتخاذ قرارات الاستثمار الخاصة بها وسيضمن أنها تعامل جميع مشغلي المحطات بشكل عادل ومتساوٍ لصالح مستخدمي الموانئ".

واعتبر أن "هذا تطور هام لأن هذا الإصلاح قد تأخر لأكثر من خمسة عشر عاما منذ صدور قانون الموانئ الوطنية"، مضيفا "كجزء من خطتنا لإعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي ، نحقق تقدمًا في التغلب على العقبات طويلة الأمد ووضع حد للتأخير في تنفيذ الإصلاحات".

ولفت رئيس جنوب أفريقيا إلى أن "وزير قطاع الأعمال العام سيعين مجلس إدارة مؤقتًا بحلول 30 حزيران/يونيو للإشراف على إنشاء الشركة التابعة الجديدة، والتأكد من الانتهاء من هذه العملية في أسرع وقت ممكن".

وتمتلك جنوب أفريقيا العديد من الموانئ التجارية الحديثة التي تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد وتعد مقصداً للسفن من كافة دول العالم ويعد ميناء كيب تاون من من أهم هذه الموانئ.

أفكارك وتعليقاتك