الأمم المتحدة: تنزانيا رحلت قسرا نحو 10 آلاف لاجئ موزامبيقي منذ بداية العام

الأمم المتحدة: تنزانيا رحلت قسرا نحو 10 آلاف لاجئ موزامبيقي منذ بداية العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يونيو 2021ء) أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أن السلطات التنزانية رحلت قسرا ما يقرب من 10 آلاف لاجئ موزمبيقي هذا العام، نصفهم منذ آذار/مارس الماضي.

وبحسب المنظمة، "فر نحو حو 70 ألف شخص من موزمبيق من منازلهم منذ يوم 24 [آذار] مارس الماضي، بعد هجوم لمسلحين على مدينة بالما الساحلية​​​.

وقالت المنظمة، في بيان، إن "النزاع المسلح في شمال موزمبيق يدفع نحو واحدة من أسوأ أزمات النزوح في العالم، ويخلق أزمة إنسانية رهيبة في الإقليم".

وأضافت المنظمة أن "الهجوم على مدينة بالما في 24 آذار/مارس والاشتباكات في هذا الإقليم أجبرت نحو 70 ألف شخص على النزوح من منازلهم"، متابعة "الكثير من هؤلاء الأشخاص يحاولون الحصول على لجوء في تنزانيا، لكن النظام في تنزانيا يعيدهم قسرا إلى موزمبيق".

(تستمر)

كما أكدت "بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن تنزانيا رحلت ما يقرب من 10 آلاف شخص بعد دخولهم البلاد هذا العام، نصفهم منذ آذار/مارس الماضي".

وحسب ما أكده المكتب التابع للأمم المتحدة، كثفت المنظمات الإنسانية من جهودها لحل تلك الأزمة، لكن هذا "لا يتسق مع حجم الاحتياجات اللازمة بسبب عدم الأمان والصعوبات التي يواجهونها عند توصيل المساعدات وعدم توفر التمويل المطلوب".

وأضاف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: "لم تتلق وكالات المساعدات الانسانية في موزمبيق سوى نحو 11 بالمئة فقط من إجمالي 254 مليون دولار، وهو تمويل ضروري لمساعدة وحماية 1،1 مليون شخص في مناطق كابو ديلجادو ونياسا ونامبولا".

أفكارك وتعليقاتك