"نور دبي" تستعرض جهودها في مكافحة العمى حول العالم خلال "آراب هيلث 2021 "

"نور دبي" تستعرض جهودها في مكافحة العمى حول العالم خلال "آراب هيلث 2021 "

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 23 يونيو 2021ء) تستعرض مؤسسة "نور دبي" ضمن مشاركتها في فعاليات معرض الصحة العربي "آراب هيلث 2021 " جهودها المتميزة وانجازاتها المتعددة في مكافحة العمى من خلال حزمة من مشاريعها وبرامجها العلاجية والوقائية والتي استفاد منها حتى الآن أكثر من 27 مليون شخص حول العالم يمثلون 18 دولة.

كما نفذت المؤسسة برنامج عيادة العيون المتنقلة لتوفير الفحوصات والاستشارات الطبية لفئات المجتمع المحلي والتي استفاد منها 29,000 شخص منذ إطلاق البرنامج عام 2014.

وقالت الدكتورة منال تريم المديرة التنفيذية لمؤسسة "نور دبي".. إن المؤسسة تستعرض خلال منصتها بمعرض الصحة العربي المقام حاليا في مركز دبي التجاري العالمي جهودها المستمرة لمكافحة العمى بمختلف دول العالم بما في ذلك دولة الامارات حيث قامت عام 2016 بإطلاق برنامج علاجي في الدولة لتوفير التمويل للمقيمين من ذوي الدخل المحدود لعلاج أمراض العيون المعسرة حيث يتضمن البرنامج علاج اعتلال شبكية السكري وعمليات الماء الأبيض أو إصابات حوادث العيون وغيرها من أمراض العيون المعسرة مشيرة الى ان البرنامج تمكن خلال الأربع سنوات الماضية من علاج 230 حالة مرضية داخل الدولة.

(تستمر)

وأضافت إن المؤسسة نفذت برنامجا علاجيا لمكافحة العمى في المناطق النائية في قارتي آسيا وأفريقيا حيث نجحت بتوفير 287,306 فحوصات طبية وإجراء 29,474 عملية جراحية وتوزيع 67,642 نظارة طبية منذ عام 2008 كما استطاعت من خلال مخيماتها توفير الخدمات العلاجية والوقائية لمحتاجيها من المرضى حيث تهدف مخيمات "نور دبي" إلى دعم التنمية الاقتصادية في الدول المستفيدة من خدماتها عبر تقليل عبء الإعاقات وتمكين المجتمع من التعلم والعمل.

وأضافت إن المؤسسة تستعرض ضمن منصتها بمعرض الصحة العربي مسيرتها الناجحة في مكافحة الأمراض الاستوائية من خلال برنامج "القضاء على التراخوما" في إقليم "أمهرة" في شمال أثيوبيا حيث تمكنت المؤسسة من خلال السنوات الثماني الماضية من توزيع 87 مليون جرعة من الأدوية ضمن برنامج الوقاية من انتشار المرض والسيطرة على تفشي المرض في 29بالمائة من المناطق الموبوءة في "أمهرة" بأثيوبيا حيث استفاد من خدمات المؤسسة 18721151 مريضا.

وأشارت الدكتورة تريم إلى النجاحات التي حققتها المؤسسة في نيجيريا من خلال برنامجها الشامل لرعاية صحة العين الذي أطلقته عام 2019 في ولاية "كاتسينا" في نيجيريا لمدة أربع سنوات حيث تم تصميم البرنامج ليكون مستداما ودمج جميع الأنشطة في برامج الصحة العامة مع بناء القدرات المحلية والبشرية والمادية وموارد البنية التحتية في نظام الصحة العامة بهدف تحسين نوعية الحياة والوضع الإجتماعي والإقتصادي لسكان "كاتسينا" لافتة إلى أن البرنامج سيساهم في الحد من العمى وضعف البصر في الدولة بنسبة لا تقل عن 30 إلى 40 بالمائة حيث تم حتى الآن توفير أكثر من 11,000 فحص طبي وإجراء 2451 عملية جراحية وتوزيع 895 نظارة طبية وتدريب 262 عامل في الرعاية الصحة الأولية.

وفي مجال الأبحاث أطلقت مؤسسة "نور دبي" بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين برنامج المسح الصحي الشامل في إمارة دبي والذي يعتبر الأول من نوعه بهدف توفير بيانات عن حجم وأسباب أمراض العيون في إمارة دبي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاما وأكثر حيث يوفر المسح قاعدة بيانات للجهات الحكومية لوضع خطط استراتيجية تلبي احتياجات المجتمع في دبي في مجال أمراض العيون.

أفكارك وتعليقاتك