تحديث - السجن مدى الحياة لرئيس الوزراء الإيفواري السابق غيوم سورو لـ"تعريض أمن الدولة للخطر"

تحديث - السجن مدى الحياة لرئيس الوزراء الإيفواري السابق غيوم سورو لـ"تعريض أمن الدولة للخطر"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يونيو 2021ء) قضت محكمة بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان بالسجن مدى الحياة على رئيس الوزراء السابق غيوم سورو بتهمة "تعريض أمن الدولة للخطر" بسبب شروعه بتنفيذ انقلاب على السلطة نهاية عام 2019.

وقال مصدر قضائي، لوكالة سبوتنيك اليوم الأربعاء، "قضت محكمة في أبيدجان بالسجن مدى الحياة على غيوم سورو بتهمة تعريض أمن الدولة للخطر"، مضيفا "كما قضت المحكمة بسجن باقي المتهمين الرئيسيين ومن بينهم القياديان سليمان كاماغاتي وأفوسي بامبا، والوزير السابق توري موسى بالسجن لمدة 20 عامًا بتهمة "التآمر" و"محاولة النيل من سلطة الدولة" و"نشر أخبار كاذبة والإساءة للمؤسسات وعملها"​​​.

وبدأت محاكمة سورو غيابيا، كونه يقيم خارج البلاد خوفا من الملاحقة والسجن، منتصف الشهر الماضي في أبيدجان.

(تستمر)

بالمقابل، علّق سورو، في بيان عبر تويتر، على الحكم الصادر بحقه قائلا "أنا أرفض تمامًا هذه الأحكام الجائرة، التي صدرت خارج جميع قواعد القانون وتمليها فقط الاعتبارات السياسية".

وأكد أن "الهدف النهائي لهذه المحاكمة هو وضع حد للمشروع السياسي الذي أسعى إليه وإبعادي عن السياسة في كوت ديفوار".

يذكر أنه في كانون الأول/ديسمبر 2019 أصدرت السلطات القضائية في كوت ديفوار مذكرة توقيف بحق المرشح الرئاسي والزعيم السابق للمتمردين غيوم سورو بعد أن اتهمته النيابة العامة "بمحاولته النيل من سلطة الدولة ومن وحدة الوطن" وذلك عبر اتهامه بالتخطيط لتنفيذ انقلاب ضد الرئيس الحسن واتارا.

كما قضت السلطات القضائية في كوت ديفوار، منتصف العام الماضي ، بالسجن غيابياً 20 عاما، على رئيس الحكومة السابق غيوم سورو، بتهمة "الاختلاس وتبييض الأموال".

وكان سورو مقرّبا من الرئيس الإيفواري الحسن واتارا وتولى في عهده رئاسة الحكومة، لكن العلاقات بين الرجلين تدهورت، ويقول محلّلون إن وتارا لا يريد وصول سورو للرئاسة.

أفكارك وتعليقاتك