واشنطن تشجع برلين على التقليل من مخاطر مشروع التيار الشمالي 2 وتؤكد مواصلة معارضته

واشنطن تشجع برلين على التقليل من مخاطر مشروع التيار الشمالي 2 وتؤكد مواصلة معارضته

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يونيو 2021ء) قالت الولايات المتحدة إنها تشجع ألمانيا على تقليل مخاطر مشروع التيار الشمالي 2 الذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا، مؤكدة مواصلة معارضتها للمشروع.

وقال بيان للخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، تناول لقلاء وزير الخارجية أنتوني بلينكن بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين، إن بلينكن "شدد على معارضة الولايات المتحدة المستمرة لخط أنابيب نورد ستريم 2 ، وشجع ألمانيا على اتخاذ خطوات ملموسة لتقليل المخاطر التي يشكلها على أوكرانيا وأمن الطاقة الأوروبي"​​​.

(تستمر)

ويذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يضم بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وتقوم شركة "نورد سترريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة غازبروم الروسية. ويقوم الشركاء الأوروبيون الشركات "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل" بتمويل هذا المشروع إجمالاً بنسبة 50 في المئة.

ويواجه مشروع "التيار الشمالي 2" عراقيل بسبب الضغوطات الأميركية، حيث تروج واشنطن للغاز الطبيعي الأميركي المسال في الاتحاد الأوروبي، وفرضت عقوبات على المشروع وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

أفكارك وتعليقاتك