جولة جديدة من "صيغة أستانا" حول سوريا بمشاركة إيران وروسيا وتركيا في نور سلطان 7-8 يوليو

جولة جديدة من

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يونيو 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الخميس، أن جولة جديدة من مفاوضات "صيغة أستانا" حول سوريا ستعقد في العاصمة نور سلطان، يومي 7-8 تموز/يوليو القادم، بمشاركة وفود من إيران وروسيا وتركيا والحكومة السورية والمعارضة.

وجاء في بيان الخارجية الكازاخية نشر على موقعها الإلكتروني: "في السابع والثامن من شهر تموز/يوليو 2021 في مدينة نورسلطان ستعقد الجولة رقم 16 رفيعة المستوى حول سوريا في صيغة أستانا"​​​.

وأضاف البيان: "من المقرر أن تشارك وفود من الدول الضامنة - إيران وروسيا وتركيا والحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة، وسيشارك ممثلون رفيعو المستوى من الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق كمراقبين".

وأشار البيان إلى أن: " جدول الأعمال سيتضمن القضايا التالية: الوضع "على الأرض" في سوريا ، بما في ذلك المساعدات الإنسانية الاجتماعية والاقتصادية والصحية والوبائية، والمساعدات الإنسانية الدولية لسوريا، واحتمالات استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، كما وكذلك تدابير بناء الثقة، بما في ذلك تبادل الأسرى وإطلاق سراح الرهائن والبحث عن المفقودين".

(تستمر)

في وقت سابق، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، بأن اجتماع "ثلاثي أستانا" بشأن سوريا قد يعقد بنهاية حزيران/يونيو في نور سلطان.

وكان من المقرر أن تستضيف العاصمة الكازاخستانية جولة لمباحثات أستانا حول سوريا في مايو/ أيار 2021، إلا أنه تم إرجاؤها سبب جائحة كورونا حسب ما أكده مسؤول إعلامي في وزارة الخارجية الكازاخستانية لوكالة "سبوتنيك".

أفكارك وتعليقاتك