النفط العراقية تعلن التوقيع على أضخم عقد لإنتاج الطاقة النظيفة في البلاد مع شركة إماراتية

النفط العراقية تعلن التوقيع على أضخم عقد لإنتاج الطاقة النظيفة في البلاد مع شركة إماراتية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 يونيو 2021ء) أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، التوقيع على "أضخم عقد لإنتاج الطاقة النظيفة في البلاد"، بطاقة 200 ميغا واط مع شركة مصدر الإماراتية.

ونقلت الوزارة في بيان عن رئيس المجلس الوزاري العراقي للطاقة وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، قوله خلال رعايته لحفل التوقيع بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة "مصدر" الإماراتية، إنه "تم توقيع عقد توليد 2000 ميغاواط من خلال إقامة مشاريع استثمار للطاقة الشمسية في وسط وجنوب العراق​​​.

وأضاف الوزير العراقي أن "بغداد تنفذ خطة  إحلال الطاقة النظيفة بدلا من الطاقة المنتجة بالوقود الاحفوري وبنسبة [20 - 25] بالمئة من الطاقة المنتجة والتي تعادل من (10-12) غيغا واط".

وأضاف إسماعيل وفقا للبيان أنه "تم التوقيع مع شركة مصدر الإماراتية التي تعد من الشركات الدولية الرصينة المتخصصة، خطوة مهمة لتطوير قطاع استثمار الطاقة النظيفة واستغلال الطاقة الشمسية في العراق".

(تستمر)

من جانبه، أشاد وزير الطاقة والبنى التحتية لدولة الامارات العربية سهيل المزروعي وعبر الدائرة التلفزيونية، بـ"العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين"، مؤكداً أن "دعم حكومته لمشاريع التعاون الثنائي في قطاع توليد الطاقة النظيفة ، وأن شركة مصدر ستقوم بتسخير  كافة إمكانياتها الفنية والهندسية في تنفيذ هذه المشاريع".

فيما أكدت رئيسة الهيئة الوطنية  للاستثمار في العراق، سهى النجار على "أهمية العقد الاستثماري لتوليد الطاقة النظيفة مع شركة مصدر الإماراتية، الذي يحقق أهداف الحكومة في الحصول على طاقة نظيفة بكلفة أقل، فضلاً عن اعتماد معايير البيئة النظيفة والصحة والسلامة".

ويعاني العراق نقصاً في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصاراً على العراق، وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، ما دفع البلاد الى استيراد الطاقة الكهربائية من إيران لتعويض بعض النقص في الكهرباء التي تشهد انقطاعا لساعات طويلة خاصة في مناطق وسط وجنوب البلاد ، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

أفكارك وتعليقاتك