أوكرانيا ترحب بالتقرير الكندي حول إسقاط الطائرة الأوكرانية فوق طهران مطلع 2020

أوكرانيا ترحب بالتقرير الكندي حول إسقاط الطائرة الأوكرانية فوق طهران مطلع 2020

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 يونيو 2021ء) رحبت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الجمعة، بتقرير الخبراء الكنديين حول حادث إسقاط طائرة بوينغ الأوكرانية بالقرب من طهران في عام 2020، والذي يؤكد موقف كييف ويسلط الضوء على "ازدراء إيران للحياة البشرية".

جاء في بيان الوزارة على موقعها الرسمي:" يرحب الجانب الأوكراني بجهود الحكومة الكندية الهادفة إلى إثبات الحقيقة وتحقيق العدالة في حادث طائرة بوينغ الأوكرانية "بي إس 752" في سماء طهران في 8 كانون الثاني/يناير 2020​​​. ويؤكد تقرير الفريق الكندي لخبراء الطب الشرعي أن السلطات المدنية والعسكرية الإيرانية تتحمل المسؤولية الكاملة عن إسقاط طائرة "بي إس 752". كما تؤكد الوثيقة ازدراء السلطات الإيرانية للحياة البشرية".

(تستمر)

في وقت سابق، أعلنت القناة التلفزيونية "سي بي سي"، نقلاً عن تقرير خبراء كنديين الذي تم تجميعه على أساس تحقيق استمر ثمانية أشهر من قبل مجموعة من خبراء الطب الشرعي أن كندا لم تجد أي دليل على أن إيران أسقطت عمداً طائرة بوينغ الأوكرانية في عام2020.

ووفقاَ للتقرير، توصل الخبراء الكنديون إلى ثلاث استنتاجات رئيسية: إيران لم تضمن سلامة مجالها الجوي، ارتكب مشغل الدفاع الصاروخي عمداً عددًا من الانتهاكات، ولم تتخذ القيادة العسكرية الإيرانية الإجراءات اللازمة لمنع الانتهاكات من قبل المشغل.

يذكر أن طائرة ركاب أوكرانية أسقطت بنيران الدفاع الجوي الإيراني فوق مطار طهران في 8 كانون الثاني/يناير 2020 بالخطأ، مما أسفر عن مقتل 176 شخصا كانوا على متنها، منهم من ذوي الجنسية الإيرانية والكندية المزدوجة.

وأعلن مسؤولون عسكريون إيرانيون، آنذاك، أن طائرة البوينغ الأوكرانية أسقطت عن طريق خطأ بشري، مشيرين إلى أن الطائرة حلقت بالقرب من منشأة عسكرية إيرانية واعتبرت بالخطأ "هدفا معاديا"، وتحديدا صاروخا مجنحا، في الوقت الذي كان فيه التوتر محتدما بين واشنطن وطهران في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني. يرفع المسؤولية عن التسلسل القيادي في القوات المسلحة.

هذا وقضت محكمة كندية، الشهر الماضي، بأن إيران ارتكبت "عملا إرهابيا" بإسقاطها لطائرة بوينغ الأوكرانية عند إقلاعها من طهران في كانون الثاني/يناير 2020، ما يمهد لطلب تعويضات لأسر الضحايا.

يشار إلى أنه، في 6 نيسان/أبريل الماضي، وجهت السلطات القضائية الإيرانية الاتهام لـ 10 مسؤولين بالتورط في حادثة الطائرة الأوكرانية.

أفكارك وتعليقاتك