إعادة - روسيا لا تمانع انضمام واشنطن للتسوية في أوكرانيا لكن بشروط – ريابكوف

إعادة - روسيا لا تمانع انضمام واشنطن للتسوية في أوكرانيا لكن بشروط – ريابكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 يونيو 2021ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم السبت، أن موسكو لا تمانع انضمام الولايات المتحدة إلى عملية التسوية في أوكرانيا في حال تمكنت واشنطن من الضغط على كييف لتنفذ اتفاقات مينسك.

وقال ريابكوف لوكالة سبوتنيك: "كان هناك سابقاً أوضاع، عندما لم نكن نمانع مشاركة الولايات المتحدة في هذه العملية​​​. لكن المسألة هي مدى إمكانية زملاءنا الأميركيين من لعب دور بنّاء. أي فهمهم أنه ليس هناك إمكانية إحراز أي تقدم دون أن تقوم كييف بخطوات معينة".

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك اللتين قد أعلنتا استقلالها من طرف واحد تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من العام نفسه.

(تستمر)

ووفقا لأخر إحصاءات الأمم المتحدة – فقد تجاوز عدد ضحايا النزاع الـ 13 ألف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع متواصلة رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

يذكر أن أوكرانيا والدول الغربية تتهم روسيا دائما بالتدخل في النزاع بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا، فيما أكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي الأوكراني.

والجدير بالذكر أن بروتوكول مينسك أو اتفاق مينسك هو اتفاق لوقف الحرب في دونباس، وقع عليه ممثلو أوكرانيا وروسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في 5 أيلول/سبتمبر 2014. بعد محادثات مكثفة في العاصمة البيلاروسية، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك