‎مدينة شخبوط الطبية تنجح في علاج حالة اضطراب مناعة ذاتية نادرة جراحيا

‎مدينة شخبوط الطبية تنجح في علاج حالة اضطراب مناعة ذاتية نادرة جراحيا

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 28 يونيو 2021ء) أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية نجاحها في علاج حالة اضطراب مناعة ذاتية مزمنة نادرة لدى إحدى المريضات، عبر إجراء استئصال للغدة الصعترية في الصدر بتدخل جراحي محدود للغاية.

وقال الدكتور إدوارد بلاك، استشاري جراحة الصدر في المدينة إنه تم تشخيص حالة المريضة البالغة من العمر 28 عاماً باضطراب نادر في المناعة الذاتية يُدعى بالوهن العضلي الوبيل وكانت تبحث عن طريقة محدودة للتدخل الجراحي لعلاج حالتها ونظراً للندرة الكبيرة في حالات الإصابة بالوهن العضلي الوبيل، والتي لا تتجاوز حالة واحدة لكل 500 ألف شخص حول أنحاء العالم، واجهت المريضة صعوبة في إيجاد مستشفى يمتلك تقنية التدخل الجراحي المحدود التي تبحث عنها داخل دولة الإمارات".

(تستمر)

يعتبر الوهن العضلي الوبيل مرضاً مناعياً يتسبب بالضعف والتعب السريع للعضلات الإرادية، وهو ناتج عن تعطل الاتصال الطبيعي بين الأعصاب والعضلات.. وقد تصيب هذه الحالة الأشخاص في أي مرحلة عمرية إلا أنها شائعة أكثر بين النساء تحت سن 40 عاماً، وبين الرجال فوق عمر الستين..ويهاجم المرض مستقبلات ناقل عصبي معين تربط بين النهايات العصبية و أنسجة العضلات.. ونتيجة لذلك، قد يعاني مرضى الوهن العضلي الوبيل في الحالات الشديدة من صعوبة في الأكل وحتى التنفس، بما يضطرهم للدخول إلى العناية المركزة.

و يمكن إدارة هذه الحالة المرضية عبر خطة علاج قوية تعتمد على مزيج من الأدوية يشمل المقويات، ومثبطات المناعة وفصل البلازما /غسيل الدم/ والجراحة لاستئصال الغدة الصعترية بشكل كامل.

و تشير النتائج الطبيعية للجراحة إلى شفاء حوالي ثلث المرضى وتحسن الحالة لدى ثلث آخر في حين لا يجد الثلث الأخير أي تحسن مع الأسف.

و تتطلب الجراحة إزالة شاملة للغدة الصعترية وجميع المواقع المحتملة لنموها بشكل غير طبيعي بما يستدعي أن تكون الجراحة واسعة النطاق، على الأقل داخل الصدر لضمان الحصول على أفضل فرص الشفاء.

وقالت المريضة : "خلال مرحلة تشخيص حالتي وعلاجي الأولي مررت بوقت عصيب بالفعل حيث قيل لي إن الورم سيتطور بين ضلوعي، وسيواصل التوسع حتى ينتج أجساماً مضادة تهاجم الأعصاب.. ومع ضرورة الإسراع بإجراء الجراحة، كانت الخيارات المتاحة حينها تقتصر فقط على الجراحة المفتوحة، وهي وسيلة لم أرغب بها لأسباب شخصية كما أنني لم أرغب أيضاً بمواصلة تناول الأدوية لبقية حياتي.. لذا، بحثت عن خيارات العلاج الجراحي المحدودة للحالات الحرجة، والتي قيل لي أني لن أجدها سوى في الهند أو إيطاليا.. وبالفعل، بدأت إجراء ترتيبات السفر لإجراء الجراحة في الخارج.. ولحسن الحظ، أحالني أحد الأصدقاء إلى الدكتور بلاك وفريقه في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، والذين تمكنوا بفضل خبرتهم الواسعة من النجاح في معالجتي عبر تدخل جراحي محدود للغاية وأنا ممتنة لهم للغاية، وعاجزة عن وصف سعادتي بهذا النجاح".

يعتمد العلاج الجراحي للوهن العضلي الوبيل على إزالة الغدة الصعترية، والتي تقع خلف عظم القص في الصدر.. وفي جميع مستشفيات دولة الإمارات التي لجأت إليها المريضة لم يكن أحد من الأطباء أو المرضى على معرفة بإمكانية استئصال الغدة الصعترية عبر تقنيات ثقب المفتاح حيث قام الدكتور بلاك وفريقه بإجراء استئصال كامل للغدة الصعترية شمل أيضاً استئصال العقد اللمفاوية والدهون المنصفية في حاجب الصدر، بالاعتماد على نهج ثقب المفتاح المنفرد.

ويعدّ الدكتور بلاك من أكثر جراحي الصدر خبرة في دولة الإمارات حيث قام بإجراء هذا التدخل الجراحي المحدود على مدى يزيد عن 15 عاماً.

وقدم الدكتور بلاك وفريق طب الأعصاب في مستشفيات جامعة أكسفورد معظم خدمات إجراء العمليات الجراحية لعلاج الوهن العضلي الوبيل في إنجلترا قبل انتقاله إلى الإمارات العربية المتحدة.

و ألقى الدكتور بلاك العديد من المحاضرات والندوات حول هذا النوع من الجراحة و نشر أوراقا علمية حول دور هذه الجراحة في إدارة هذا المرض.

وأضاف الدكتور بلاك: "بفضل استخدام هذه التقنية في التدخل الجراحي المحدود للغاية قضت المريضة في المستشفى ليلة واحدة فقط مقارنة بأربعة أيام كانت ستقضيها في حال خضوعها لعملية جراحية مفتوحة كما تعرضت لقدر أقل بكثير من الآلام، وتعافت بسرعة من الجراحة لتعود إلى ممارسة نشاطها الكامل بسرعة " .

وأكد أنه في حال الخضوع لعملية جراحية مفتوحة كان من الضروي نشر عظم الصدر الأمر الذي يطيل من مرحلة التعافي ويجعلها أكثر إيلاما مع عدم القدرة على القيادة أو رفع الأشياء الثقيلة لفترة تتراوح بين 6 و8 أسابيع .. وقال : " كنا سعداء للغاية بالنتيجة الإيجابية لهذه العملية وعدم اضطرار المريضة للسفر خارج الدولة لتلقي الرعاية التي تحتاجها..

ونظراً للطبيعة المناعية لهذا المرض، عادة ما يستغرق تأكيد نتائج هذا النوع من العمليات الجراحية وقتاً، إلا أن مريضتنا خضعت لأفضل الإجراءات المتوفرة من نوعها، وتعافت من الجراحة بسرعة كبيرة".

أفكارك وتعليقاتك