سوريا والعراق ينددان بالقصف الأميركي على منطقة حدودية بينهما ويطالبان باحترام سيادتهما

سوريا والعراق ينددان بالقصف الأميركي على منطقة حدودية بينهما ويطالبان باحترام سيادتهما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 يونيو 2021ء) نددت دمشق وبغداد، بالقصف الأميركي الذي استهدف فجر اليوم، الاثنين، موقعا على الحدود بين سوريا والعراق، واعتبرتاه "انتهاكا صارخا لحرمة أراضي البلدين".

وأدان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين السورية، "العدوان الأميركي على المنطقة الحدودية مع العراق، معتبرة أنه "انتهاك فاضح لحرمة الأراضي السورية العراقية"​​​.

وقال المصدر حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية، "تدين الجمهورية العربية السورية العدوان الأميركي السافر على المنطقة الحدودية السورية العراقية وتعتبره انتهاكا فاضحا لحرمة الأراضي السورية والعراقية".

وأضاف المصدر أن "سوريا تجدد مطالبتها الإدارة الأميركية بضرورة احترام وحدة أرض وشعب سوريا والعراق والتوقف عن ممارسة هذه الاعتداءات على استقلال البلدين فورا".

(تستمر)

من جهته، أعرب المجلس الوزاري للأمن القومي العراقي، في بيان، عن إدانته واستنكاره الشديدين للقصف الأميركي الذي طال موقعا حدوديا مع سوريا، مؤكدا أنه يدرس كل الخيارات القانونية للرد على هذا "الاعتداء".

وأكد المجلس "اللجوء إلى كل الخيارات القانونية المتاحة لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات التي تنتهك أجواء العراق وأراضيه، بالإضافة إلى إجراء تحقيق شامل في ظروف الحادث ومسبباته والعمل على عدم تكراره مستقبلا".

وشدد المجلس على "رفضه الكامل جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات، أو استخدام أراضيه وسمائه للاعتداء على جيرانه، في الوقت الذي عززت فيه الحكومة خطواتها بانتهاج سياسة هادئة، واعتماد مبدأ الحوار سبيلا للحد من حدة الصراعات وتحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".

وأكد المجلس أن "الحكومة لديها جلسات حوار متواصلة مع الجانب الأميركي، وصلت إلى مراحل متقدمة، وإلى مستوى البحث في التفاصيل اللوجستية لانسحاب القوات القتالية من العراق، والذي سيتم الإعلان عن تفاصيله لاحقا".

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية [بنتاغون]، في بيان، اليوم، أنها شنت، مساء الأحد، ضربات جوية ضد منشآت في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا، موضحة أنها استهدفت "منشآت تستخدمها المليشيات المدعومة من إيران" في تلك المنطقة.

وقالت الوزارة إن الضربات "جاءت ردا على استخدام تلك المنشآت في شن هجمات بطائرات مسيرة ضد منشآت أميركية في العراق بواسطة "كتائب حزب الله" و"كتائب سيد الشهداء" العراقيتين؛ مضيفة أنها كانت ضرورية "لمواجهة التهديد ومحدودة النطاق بشكل مناسب".

واستهدفت الهجمات، التي جاءت بتعليمات من الرئيس الأميركي جو بايدن، موقعين داخل الأراضي السورية، وموقع واحد داخل العراق.

بدورها، أصدرت كتائب "سيد الشهداء" العراقية بيانا، اليوم، أعلنت من خلاله مقتل 4 من عناصرها في الهجوم الأميركي، موضحة أنه استهدف مقرات تابعة إلى "الحشد الشعبي" على الحدود العراقية السورية؛ وذلك في الساعات الأولى من فجر الإثنين.

من جانبها، أوضحت وكالة الأنباء السورية (سانا)، اليوم، أن المنطقة الحدودية مع العراق في ريف دير الزور الشرقي، تعرضت لقصف أميركي، أسفر عن مقتل طفل وإصابة 3 مدنيين، ووقوع أضرار مادية.

أفكارك وتعليقاتك