لجنة التحقيق بوفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات توصي بإحالة تقريرها للجهات القضائية المختصة

لجنة التحقيق بوفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات توصي بإحالة تقريرها للجهات القضائية المختصة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 يونيو 2021ء) أوصت لجنة التحقيق التي قرر رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية تشكيلها لكشف ملابسات وفاة الناشط السياسي نزار بنات بإحالة تقريرها ومرفقاته إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ القرار المناسب.

وقال رئيس اللجنة وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "بعد دراسة ما قدم أمام اللجنة من تقارير وإفادات، أوصت اللجنة بإحالة تقريرها ومرفقاته إلى الجهات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم وفق القوانين والتشريعات الفلسطينية"​​​.

وأضاف "لجنة التحقيق أجرت عدة لقاءات في الخليل مع ضباط الأجهزة الأمنية ومحافظ الخليل، إضافة إلى أقرباء الناشط بنات ممن تواجدوا معه لحظة الاعتقال وأنها قامت على مدار 3 أيام بالاستماع للشهود وجمع البيانات".

(تستمر)

وأوضح شلالدة أنه "وقد عملت اللجنة جاهدة على الاستماع لكافة الشهود وجمع أية بيانات أو أدلة تساعدها في الوصول إلى الحقيقة على مدار ثلاثة أيام في مدينة الخليل، ثم عكفت على إعداد تقريرها بشأن ملابسات وفاة المرحوم نزار بنات من أجل تسليمه لفخامة السيد الرئيس من خلال دولة رئيس الوزراء".

هذا وأمر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الخميس الماضي، بفتح تحقيق فوري للوقوف على ملابسات وفاة الناشط السياسي نزار بنات خلال اعتقاله من قبل قوى الأمن.

وكانت عائلة الناشط الفلسطيني نزار بنات قد اتهمت قوات الأمن بالاعتداء عليه أثناء اعتقاله ما أدى لوفاته، فيما أكد بيان لمحافظة الخليل أن الوفاة نتجت عن تدهور حالته الصحية.

وتظاهر مئات الفلسطينيين الخميس الماضي، وسط ميدان المنارة في قلب رام الله تنديدا بوفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات الذي توفي بعد اعتقاله من قبل أجهزة الأمن الفلسطيني من منزله في الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأكدت الهيئة المستقلة ومؤسسة الحق لحقوق الإنسان أن تشريح جثمان الناشط والمعارض نزار بنات أظهرت وجود إصابات تتمثل في كدمات في مناطق عديدة من جسده وسبب وفاته غير طبيعي.

ويعد نزار بنات، الذي أعلن عزمه خوض الانتخابات البرلمانية قبل إلغائها في وقت سابق من هذا العام، من أشد منتقدي السلطة الفلسطينية، ودعا الدول الغربية إلى قطع المساعدات عنها بسبب ما أسماه "تزايد استبدادها وانتهاكاتها لحقوق الإنسان".

أفكارك وتعليقاتك