رئيس الجزائر يكلف أيمن بن عبد الرحمن بتشكيل الحكومة الجديدة

رئيس الجزائر يكلف أيمن بن عبد الرحمن بتشكيل الحكومة الجديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 يونيو 2021ء) قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، تعيين وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن في منصب الوزير الأول (رئيس الحكومة في البلاد)، وكلفه بالتشاور مع الأحزاب السياسية بهدف تشكيل حكومة جديدة في البلاد.

ونشرت الرئاسة الجزائرية بيانا جاء فيه "طبقا لأحكام الدستور، ولا سيما المادة 91، الفقرتان 5 و7 منه، عين اليوم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أيمن بن عبد الرحمن، وزيرا أول، وكلّفه بمواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية، والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة، في أقرب وقت ممكن"​​​.

وشغل أيمن بن عبد الرحمن في وقت سابق أيضا منصب محافظ البنك المركزي الجزائري.

وجاء تعيينه بعد قبول استقالة الحكومة السابق برئاسة عبد العزيز جراد الخميس الماضي، وذلك في  أعقاب إجراء انتخابات برلمانية جديدة.

(تستمر)

ورفض عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم (حمس) وهي الحزب الإسلامي الأكبر في الجزائر، المشاركة في الحكومة الجزائرية الجديدة، وذلك بسبب ما وصفه بأن الحركة لا تريد أن تكون واجهة للحكومة.

وقال مقري، في ندوة صحافية في وقت سابق اليوم، إن حزبه "يريد أن يكون في الحكم، وليس في واجهة الحكم، وفق ما يمنحه له الصندوق"؛ مضيفا، "لا يمكن أن تزور الانتخابات ضدك، ثم تشارك في الحكومة، دون أن تحكم".

وأسفرت الانتخابات الأخيرة عن فوز جبهة التحرير الوطني بالمرتبة الأولى بـ 98 مقعداً، دون تحقيق الأغلبية، متبوعا بالقوائم المستقلة بـ 84 مقعداً، وحركة مجتمع السلم بـ 65 مقعداً.

أفكارك وتعليقاتك