تشاووش أوغلو ولافروف يناقشان في تركيا قضايا إقليمية على رأسها الأزمة السورية

تشاووش أوغلو ولافروف يناقشان في تركيا قضايا إقليمية على رأسها الأزمة السورية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 يونيو 2021ء) أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستواصل العمل مع روسيا لضمان الاستقرار في سوريا، مضيفا أنه لا مشاكل في العلاقات الثنائية بين موسكو وأنقرة.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في مدينة أنطاليا التركية: "متفقون مع روسيا حول زيادة الحجم التجاري بين البلدين"، و"لا توجد مشاكل في العلاقات الثنائية بيننا"​​​.

كما أشار تشاووش أوغلو إلى أن الجانبين تطرقا خلال مناقشات إلى القضايا الإقليمية وبينها سوريا وأفغانستان وليبيا وقره باغ، مضيفا "هدفنا تحقيق الاستقرار والسلام الدائمين".

وأوضح "سنواصل العمل مع روسيا من أجل تحقيق الاستقرار في سوريا".

وتابع حديثه عن الأزمة السورية، قائلا إن أنقرة وموسكو ودول أخرى بمجلس الأمن الدولي يعملون على محاولة تمديد عملية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود السورية، وذلك قبيل انتهاء المهمة الأممية بعشرة أيام تقريبا.

(تستمر)

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، يوم الخميس المنصرم، أن جولة جديدة من مفاوضات "صيغة أستانا" حول سوريا ستعقد في العاصمة نور سلطان، يومي 7-8 تموز/يوليو القادم.

ومن المقرر أن تشارك وفود من الدول الضامنة - إيران وروسيا وتركيا والحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة، وسيشارك ممثلون رفيعو المستوى من الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق كمراقبين.

وأكد تشاووش أوغلو أيضا خلال مؤتمره مع لافروف، استعداد تركيا لضمان أمن السياح الروس في بلاده، مشيرا إلى رغبة بلاده في عودة الأعداد إلى ما كانت عليه قبل جائحة "كوفيد-19" حيث زار 7 ملايين سائح روسي تركيا خلال عام 2019.

ولفت إلى أن التعاون الروسي التركي حول الإنتاج المشترك للقاح "سبوتنيك في" المضاد لكوفيد-19 مازال مستمرا.

أفكارك وتعليقاتك