أمين عام حلف الناتو يؤكد لرئيس الوزراء العراقي استعداده لتوسيع التعاون بين الجانبين

أمين عام حلف الناتو يؤكد لرئيس الوزراء العراقي استعداده لتوسيع التعاون بين الجانبين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 يونيو 2021ء) أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتينيرغ خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في العاصمة البلجيكية بروكسل ، اليوم الأربعاء، استعداده لتوسيع التعاون بين الجانبين .

وذكر بيان لرئاسة الوزراء العراقية ان "رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي التقى ، اليوم الاربعاء، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي السيد ينس ستولتينبرغ، في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل"، لافتا إلى ان "اللقاء بحث علاقات التعاون والشراكة بين العراق ودول حلف شمال الأطلسي في المجالات المختلفة، السياسية والاقتصادية والامنية والتجارية، كما بحث معه إجراءات توسعة اطار عمل بعثة الناتو في العراق وفق الاولويات الامنية العراقية وبالتنسيق المسبق مع الحكومة"​​​.

(تستمر)

وبين الكاظمي وفقا للبيان "أهمية تطوير العلاقات بين العراق وحلف الناتو لما فيه مصلحة الشعب العراقي واستقرار المنطقة والعالم"، مؤكدا " أهمية أن لا يكون العراق ساحة لتصفية الصراعات، او منطلقا للاعتداء على أي من جيرانه".

وأكد الكاظمي "ضرورة التعاون مع حلف الناتو في دعم كفاءة وقدرات قواتنا ومؤسساتنا الامنية بمختلف صنوفها، لاسيما في اطار التهيئة لتأمين الانتخابات المبكرة المقبلة، وكذلك تعزيز قدراتها في الحماية من الاعتداءات الارهابية والاجرامية ضد المواطنين والبنى التحتية".

من جانبه رحب ستولتينبرغ وفقا للبيان بـ"السيد الكاظمي والوفد المرافق له، واشاد بدوره وجهوده الكبيرة وقيادته للعراق في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه العراق والمنطقة والعالم".

وأكد استمرار دعم دول حلف شمال الأطلسي للعراق، قائلا "بإمكان العراق الاعتماد على دعم حلف الناتو ودوله لحكومتكم والنهج الذي تعمل عليه"، معربا عن استعداده لـ "توسعة التعاون بين العراق والحلف"، مبينا في الوقت نفسه ان "البعثة في العراق هي بعثة غير قتالية وذات طابع تدريبي واستشاري بحت، وان أي توسعة لاطار عملها سيكون وفق طلب وموافقة واولويات الحكومة العراقية"، وأشار إلى ان "البعثة ستعتمد على القوات الأمنية العراقية لتوفير أمنها وحمايتها".

ووصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس ، الى العاصمة البلجيكية بروكسل في زيارة رسمية إلى مقر الاتحاد الأوربي .

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان أمس ، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له غادر العاصمة بغداد في زيارة رسمية الى مقر الاتحاد الاوربي في بروكسل"، لافتا الى أن "الكاظمي سيجري سلسلة لقاءات وحوارات مع الجانب البلجيكي والاتحاد الاوربي لتعزيز مستوى التعاون العراقي الاوربي".

أفكارك وتعليقاتك