دولة فلسطين تستهجن إنكار الرئيس الألماني صلاحية الجنائية الدولية بالنظر في "جرائم" إسرائيل

دولة فلسطين تستهجن إنكار الرئيس الألماني صلاحية الجنائية الدولية بالنظر في "جرائم" إسرائيل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 يوليو 2021ء) أعربت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، عن "استهجانها الشديد" لإنكار الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اصلاحية المحكمة الجنائية الدولية في مساءلة إسرائيل عن "جرائمها" ضد الشعب الفلسطيني؛ معتبرة ذلك "تسييسا لعمل المحكمة الجنائية الدولية".

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان، "تعبر وزارة الخارجية والمغتربين عن استهجانها الشديد لتصريحات الرئيس الألماني شتاينمر، خاصة في تسييسه لعمل المحكمة الجنائية"​​​.

واعتبرت الخارجية التصريحات، "خروجا عن قواعد القانون الدولي، والتدخل في عمل المحكمة، وفي قراراتها، وقرارات الادعاء العام في فتح تحقيق جنائي في جرائم تقع ضمن اختصاصها".

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن المحكمة وأجهزتها المختلفة حسمت قضية الاختصاص وولايتها، وصلاحياتها في التحقيق، في "الجرائم" المرتكبة على أرض دولة فلسطين المحتلة؛ مشددة على أن "مكانة دولة فلسطين على المستوى الدولي كدولة لها كافة الحقوق والواجبات، ليست خاضعة لآراء الرئيس الألماني أو دولته".

(تستمر)

ودعت الخارجية الفلسطينية الرئيس الألماني وألمانيا، إلى وقف التمييز في منح إسرائيل الحصانة والإفلات من المساءلة والعقاب، واعتبارها دولة فوق القانون.

كما اعتبرت أن هذه المواقف المنحازة تشجع إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي على جرائمها، وتساهم في المضي قدما في مشروعها الاستعماري".

وكان الرئيس الألماني، قد صرح مؤخرا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، بأن الحكومة الألمانية ترى أن المحكمة الجنائية الدولية لا تملك صلاحيات للتحقيق في شبهات بجرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة، لأن فلسطين ليس لديها مكانة دولة؛ حسب تعبيره.

أفكارك وتعليقاتك