انتقادات فلسطينية واسعة لتصريحات الرئيس الألماني بشأن المحكمة الجنائية الدولية

انتقادات فلسطينية واسعة لتصريحات الرئيس الألماني بشأن المحكمة الجنائية الدولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 يوليو 2021ء) انتقدت السلطة الفلسطينية وحركة حماس، اليوم الخميس، تصريحات الرئيس الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير، بشأن أن المحكمة الجنائية الدولية لا تمتلك صلاحية التحقيق مع إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان صحفي اليوم، إنها "تعبر عن استهجانها من تصريحات شتاينماير، خاصة في تسييسه لعمل المحكمة الجنائية، وخروجه عن قواعد القانون الدولي والتدخل في عمل المحكمة"​​​.

وأضافت الوزارة بأن "المحكمة الجنائية وأجهزتها المختلفة حسمت قضية الاختصاص وولايتها، وصلاحياتها في التحقيق، بالجرائم التي يرتكبها المسؤولون الإسرائيليون على أرض دولة فلسطين".

ودعت الوزارة ألمانيا إلى وقف التمييز في منح إسرائيل الحصانة والإفلات من المساءلة والعقاب، باعتبارها دولة فوق القانون، معتبرة أن "هذه المواقف المنحازة تشجع إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، على جرائمها".

(تستمر)

من جهته صرح المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، مستنكرا تصريحات الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، بشأن صلاحية محكمة الجنايات الدولية، في التحقيق مع إسرائيل.

وقال قاسم لوكالة سبوتنيك، إن "تصريحات الرئيس الألماني عن عدم اختصاص محكمة الجنايات الدولية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه، مخالفة للقانون الدولي، وانحياز مفضوح للاحتلال وسياساته العدوانية".

‏وأضاف بأن "موقف الرئيس الألماني يشجع الاحتلال على مواصلة جرائمه وعدوانه، ويجعل من كيان الاحتلال فوق القانون الدولي".

وكان شتاينماير قد صرح اليوم لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، بأن بلاده تعتبر أن "الجنائية الدولية لا تمتلك صلاحية التحقيق مع إسرائيل، بشأن انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية، بسبب غياب الدولة الفلسطينية".

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، فتح تحقيق في "جرائم حرب"، ارتكبت في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان بيان صدر عن مكتب المدعية العامة السابقة، فاتو بنسودا، قد ذكر أن "التحقيق سوف يغطي الجرائم التي تدخل اختصاص المحكمة، والتي يُعتقد أنها ارتكبت منذ 13 حزيران/يونيو عام 2014".

أفكارك وتعليقاتك