رئيس الوزراء العراقي يوجه دعوة رسمية لنظيره الإيطالي لزيارة بغداد

(@FahadShabbir)

رئيس الوزراء العراقي يوجه دعوة رسمية لنظيره الإيطالي لزيارة بغداد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يوليو 2021ء) وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، دعوة رسمية لنظيره الإيطالي، ماريو دراغي، لزيارة بغداد، مؤكدا خلال لقاء جمع الطرفين في روما، رغبة العراق بتوسعة التعاون العسكري مع إيطاليا.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء العراقية، أن " رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي التقى، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء الإيطالي السيد ماريو دراغي في العاصمة الإيطالية روما" ​​​.

و أعرب الكاظمي وفقا للبيان، عن "تقديره للدور الإيطالي ضمن التحالف الدولي لمحاربة عصابات داعش الإرهابية والدعم المقدّم إلى القوات العراقية في هذا الجانب"، مبينا أن "العراق يتطلّع إلى دور أكبر لإيطاليا خلال المرحلة المقبلة".

وأوضح أن "العراق راغب بتوسعة التعاون العسكري مع إيطاليا، بما في ذلك، جانب التدريب وتطوير العمل في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وملاحقة تهريب الأموال والنشاطات المحظورة الأخرى، والاستفادة من تجربتها في هذا المجال"، لافتا إلى أن " العراق يرحب بدور أكبر للشركات والاستثمارات الإيطالية في العراق، خاصة في مجال البنى التحتية، وتسريع المشاورات الجارية لمشروع مد سكّة الحديد(البصرة-تركيا) الرابط بميناء الفاو".

(تستمر)

ورحب الكاظمي بـ"تطوير التعاون مع الجانب الإيطالي في مجال صيانة السدود، ومجال النفط والطاقة، والمجال الأكاديمي وقطّاع السياحة و الآثار، فضلًا عن رغبة العراق بتفعيل النقل الجوي المباشر بين بغداد وروما"، ووجه " دعوة لرئيس الوزراء الإيطالي لزيارة بغداد، ورحب السيد ماريو دراغي بالدعوة ووعد بتلبيتها بأقرب فرصة" .

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الإيطالي، وفقا للبيان، عن "سعادته بزيارة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي إلى روما ودعمهم للعراق بكل ما يحتاجه من مجالات الاستثمار والإعمار والتدريب وغيرها من القطاعات"، مشيدا بـ"دور الحكومة العراقية الحالية برئاسة السيد الكاظمي في إعادة علاقات العراق الدولية وجهودها الكبيرة في التهدئة بالمنطقة" .

ووصل رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس الخميس، إلى العاصمة الإيطالية روما ضمن جولة أوروبية بدأها الثلاثاء بوصوله إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث التقى بمسؤولي بلجيكا وقادة وممثلي دول حلف الناتو .

وهذه هي ثاني جولة أوروبية للكاظمي منذ تشكيل حكومته في أيار/مايو 2020، إذ أجرى أول جولة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وشملت دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا.

أفكارك وتعليقاتك