رئيس جنوب أفريقيا السابق عن الحكم بسجنه 15 شهرًا بتهمة ازدراء القضاء: هذا الحكم غير عادل

(@FahadShabbir)

رئيس جنوب أفريقيا السابق عن الحكم بسجنه 15 شهرًا بتهمة ازدراء القضاء: هذا الحكم غير عادل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يوليو 2021ء) ثابيسو ليوكو. انتقد رئيس دولة جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما، اليوم الأحد، الحكم القضائي الصادر ضده بالسجن لمدة 15 شهرا بتهمة ازدراء القضاء بعد تخلفه عن الاستجابة للاستدعاء لتقديم الأدلة فيما يتصل باتهامات يواجهها بسوء استغلال السلطة والكسب غير المشروع خلال فترة توليه الرئاسة التي امتدت تسع سنوات​​​.

وقال زوما، في تصريحات لوسائل إعلام محلية "لقد تعرضت لعقوبة بالسجن لمدة 15 شهرًا دون محاكمة مناسبة"، نافيا رفضه المثول أمام لجنة التحقيق التي يقودها نائب رئيس المحكمة العليا ريموند زوندو.

وأضاف "لم أرفض المثول أمام المحكمة، لكن نشأ خلاف عندما كنت حاضراً، ومن وجهة نظري أن علاقتي السابقة بزوندو بدأت تظهر عندما عاملني بشكل غير عادل وبطريقة متحيزة".

(تستمر)

وتابع زوما "نحن في ذروة جائحة، وفي عمري هذا يعد هذا الحكم شبيه بالحكم بالإعدام"، مشيرا إلى أن "الاحتجاز بدون محاكمة لا يختلف عن الاعتقال بنظام الفصل العنصري بدون محاكمة".

وشدد أنه "لا حاجة لي للذهاب إلى السجن لأننا نقف بالفعل أمام المحاكم".

وقدم الفريق القانوني لرئيس جنوب أفريقيا السابق طلبين للقضاء، أحدهما في المحكمة الدستورية لإلغاء الحكم، والطلب الثاني في محكمة بيترماريتسبورغ العليا لتحديد جلسة يوم الثلاثاء والاستماع إلى زوما.

وبحسب هيئة البث الجنوب إفريقية، "حكمت المحكمة الدستورية على الرئيس السابق جاكوب زوما بالسجن 15 شهرًا بعد إدانته بتهمة ازدراء المحكمة. وبينت أنه سيتعين على زوما تسليم نفسه لأقرب قسم شرطة خلال خمسة أيام لتنفيذ فترة العقوبة.

وكان زوما قد غادر، في وقت سابق، جلسة مثل فيها أمام لجنة مكافحة الفساد، والتي تجري تحقيقا في اتهامات بالكسب غير المشروع على مستويات عليا خلال فترة رئاسته (2009 -2018).

وينفي زوما الاتهامات الموجهة إليه، وقال في تصريحات سابقة إنه يفضل الذهاب للسجن على المثول أمام اللجنة.

أفكارك وتعليقاتك