القوات العراقية تباشر عملية واسعة شمالي البلاد لملاحقة فلول داعش وتأمين خطوط نقل الطاقة

القوات العراقية تباشر عملية واسعة شمالي البلاد لملاحقة فلول داعش وتأمين خطوط نقل الطاقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 يوليو 2021ء) أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الاثنين، تنفيذ عملية أمنية واسعة لملاحقة عناصر تنظيم داعش الإرهابي وتأمين خطوط نقل الطاقة الكهربائية في محافظة نينوى شمالي البلاد.

وقالت الخلية، في بيان، إن "قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش والشرطة التابعة لقيادة عمليات نينوى نفذت، الاثنين، عملية أمنية واسعة من ثمانية محاور لملاحقة عناصر داعش والمطلوبين في المحافظة وتأمين خطوط نقل الطاقة"​​​.

وأضافت أن "العملية انطلقت بمشاركة اللواء 21 و33 والأقسام التابعة لقيادة العمليات بإسناد من (مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية ومقاومة الدروع والطبابة) التابعة لهيئة الحشد الشعبي وقطعات الجيش العراقي متمثلة بـ(اللواء 92 واللواء 75 ) وقطعات من (فوج سوات نينوى والفوج التكتيكي لشرطة نينوى)" .

(تستمر)

وأوضحت أن العملية تشمل إجراء بحث وتفتيش وتدقيق أمني في القرى المحيطة لـ(الطريق العام موصل – تلعفر والطريق العام موصل محلبية) وتأمين خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة من العمليات التخريبية للمجاميع الإرهـابيـة"، لافتة إلى أن "القوة المشتركة توزعت على ثمانية محاور رئيسة لإتمام الواجب المناط بها لتجفيف مصادر الإرهاب الداعشي والبحث عن مطلوبين قضائياً".

وأعلنت خلية الإعلام الحكومي في العراق، في بيان يوم السبت الماضي، مقتل 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين وتخريب 61 خطا رئيسيا للكهرباء إثر الهجمات التي تعرضت لها شبكة الكهرباء الوطنية الأيام الماضية.

وقالت الخلية إن "الخطوط الرئيسية لنقل الطاقة الكهربائية تعرضت لهجمات إرهابية ممنهجة خلال الأيام العشرة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة"، لافتة إلى أن هذه الهجمات التي نفذت عبر إطلاق الصواريخ وزرع العبوات الناسفة واستخدام الأسلحة القناصة لاستهداف أسلاك الطاقة، "أسفرت عن استشهاد سبعة وإصابة أحد عشر آخرين من الملاكات الهندسية والفنية، وتدمير (61) خطاً رئيساً، آخرها استهدف الخطوط الناقلة بين أربيل ومخمور، ما أسهم في انعدام تجهيز الطاقة الكهربائية لعموم البلاد، فضلاً عن حدوث حالات تجاوزات على الشبكة الوطنية والمحطات في المناطق ال

وأعلن العراق، في كانون الأول/ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم "داعش" [الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول]، بعد نحو 3 سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد، معلنا إقامة ما أسماها "الخلافة الإسلامية".

أفكارك وتعليقاتك