رفع حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة في أوزبكستان

رفع حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة في أوزبكستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2021ء) وقع الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضيايف، نسخة جديدة من قانون "حول حرية الضمير والمنظمات الدينية"، تم بموجبه رفع الحظر المفروض على ارتداء الحجاب والملابس الأخرى الخاصة بالطقوس الدينية في الأماكن العامة.

ووفقا للنسخة الجديدة لهذا القانون الذي نشر على الموقع الإلكتروني لصحيفة "نارودنويه سلوفو" -[ "كلمة الشعب"]، الناطقة بلسان برلمان البلاد، حذف ما كانت قد نصت عليه مادة "الطقوس والمراسم الدينية " من الإصدار السابق حول حظر ظهور مواطني أوزبكستان (باستثناء العاملين في المنظمات الدينية) بالملابس الدينية، لا سيما الحجاب، في الأماكن العامة ​​​.

وتم اعتماد قانون "حول حرية الضمير والمنظمات الدينية" في أوزبكستان في عام 1991؛ وفي أيلول/سبتمبر عام 2019 تم عرض إصدار جديد للقانون على المجلس التشريعي (الغرفة السفلى) بالبرلمان للمناقشة والمصادقة؛ ورحب حينها الغرب ولا سيما الولايات المتحدة ، بهذه الخطوة.

(تستمر)

وأفادت وزارة الخارجية الأوزبكستانية من جانبها بأن سلطات البلاد ستستقطب خبراء دوليين، بما في ذلك من الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لصياغة النسخة الجديدة للقانون.

واعتمد المجلس التشريعي هذه الوثيقة في أيار/ مايو من العام الحالي، ثم وافق عليه مجلس الشيوخ في نهاية حزيران/ يونيو، ودخل حيز التنفيذ منذ تاريخ النشر.

أفكارك وتعليقاتك