الكونغو الديمقراطية .. تعيين أول سيدة كمحافظ للبنك المركزي

الكونغو الديمقراطية .. تعيين أول سيدة كمحافظ للبنك المركزي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2021ء) عين رئيس كونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي، لأول مرة في تاريخ البلاد، سيدة في منصب محافظ البنك المركزي.

وجاء في البيان الذي تلاه الناطق باسم الرئاسة، ترسيسه كاسونغ، عبر التلفزيون الرسمي قرار الرئيس بتعيين "مالانغو كابيدي مبوي" في هذا المنصب، خلفا لديوغراتياس موتومبو.

كما تم تعيين السيناتور ديودوني فيكيري ليماسي، والمدير بالنيابة لوكالة الخطوط الجوية وليام بامبو بامبو، نائبان لمحافظ البنك المركزي.

(تستمر)

وتبلغ كابيدي مبوي 63 عاما، وأنهت دراستها في جامعة بروكسل الحرة، حيث حصلت على بكالوريوس في الاقتصاد وماجستير في الاقتصاد القياسي من نفس الجامعة.

وعملت المحافظ الجديد للبنك المركزي خلال حياتها المهنية، خبيرة اقتصادية في مركز الاقتصاد التطبيقي التابع للجامعة التي تخرجت منها، ثم انتقلت إلى  قسم الدراسات في البنك المركزي في الكونغو لمدة عامين، فيما تابعت علمها في صندوق النقد الدولي طيلة 32 عاما وبمناصب مختلفة، حتى تم تعيينها كمحافظ للبنك المركزي في بلادها.

وجاء قرار التعيين في ظل حملة إصلاحات شملت البنك المركزي، خاصة بعد وضع صندوق النقد الدولي شروطا إصلاحية لمنح البلاد قرضا بقيمة مليار ونصف المليار دولار أميركي.

أفكارك وتعليقاتك