الناطق باسم "أنصار الله": ناقشنا مع رئيس الصليب الأحمر الدولي التقدم في عملية تبادل الأسرى

الناطق باسم "أنصار الله": ناقشنا مع رئيس الصليب الأحمر الدولي التقدم في عملية تبادل الأسرى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2021ء) أعلن رئيس الوفد المفاوض في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، محمد عبد السلام، اليوم الثلاثاء، أنه تمت مناقشة إنجاز صفقة تبادل شاملة للأسرى، مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير.

وقال عبد السلام، عبر "تويتر"، عقب لقائه في العاصمة العُمانية مسقط، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، "ناقشنا سُبل التقدم في إتمام عمليات التبادل للأسرى، مؤكدين استعدادنا للتقدم في هذا الملف الإنساني، وإتمام عملية تبادل شاملة، وجهوزيتنا لتنفيذ ذلك"​​​.

وأضاف عبد السلام، "طالبنا بالكشف عن مصير المفقودين وإعطاء هذا الجانب اهتماما أكبر".

وجاء اللقاء غداة إعلان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مؤتمر صحافي بصنعاء، تقديم عرض لتسهيل إجراء مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله"؛ معرباً عن أمله بالدخول قريباً في الخطوات التنفيذية.

(تستمر)

وفي 21 شباط/ فبراير الماضي، أعلنت الأمم المتحدة فشل جولة مفاوضات رعتها بين الحكومة اليمنية و"أنصار الله" بالعاصمة الأردنية عمَّان، في التوصل إلى اتفاق لتنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمَّان، الذي توصل إليه الجانبان بشأن الأسرى، في 16 شباط/ فبراير العام الماضي.

وتضمن الشق الثاني من اتفاق عمَّان، الإفراج عن 300 أسير من الطرفين، بواقع 200 أسير من "أنصار الله"، مقابل إفراج الجماعة عن 100 من أسرى الحكومة، إضافة إلى اللواء ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني) الذي أسرته الجماعة ومعه وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، عام 2015.

وأشرفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في 16 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على تبادل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله"، 1056 أسيراً ومعتقلاً.

وتبادلت حكومة اليمن وجماعة "أنصار الله"، في كانون الأول/ ديسمبر عام 2018، ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

أفكارك وتعليقاتك