الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه لقبول محكمة تركية النظر في حلّ حزب الشعوب الديمقراطي المعارض

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه لقبول محكمة تركية النظر في حلّ حزب الشعوب الديمقراطي المعارض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يوليو 2021ء) أعرب الممثل الأعلى للسياستين الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، عن قلقه إزاء قبول المحكمة العليا في تركيا النظر في طلب حظر حزب الشعوب الديمقراطي المعارض على خلفية اتّهامات بارتباطه بحزب العمال الكردستاني المحظور، ما يمهّد لاحتمال حلّه.

وقال بوريل، في كلمة خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي لمناقشة أوضاع المعارضة في تركيا "يقلقنا الوضع في تركيا خاصة ما يتعرض له حزب الشعوب الديمقراطي منذ 2016 واحتجاز قائده حتى الآن على الرغم من دعوات المحكمة الأوروبية لإطلاق سراحه"​​​.

وأضاف "قلقون أيضا من قرار المحكمة التركية الذي يمهد لحلّ حزب الشعوب الديمقراطي"، مشيرا إلى أن "تركيا دولة مرشحة للانضمام [للاتحاد الأوروبي] ولكن هناك حاجة لاحترام الأسس الديمقراطية والحريات بشكل كامل وهذا مهم لعلاقتنا الثنائية".

(تستمر)

هذا ووافقت المحكمة الدستورية التركية، في 21 حزيران/يونيو الماضي، على لائحة اتهام قدمها المدعي العام تطالب بحل حزب الشعوب الديمقراطي، أحد أبرز أحزاب المعارضة في البلاد، بدعوى ارتباطه بحزب العمال الكردستاني المحظور.

وتطالب لائحة الاتهام، التي رفعها الادعاء العام التركي للمحكمة الدستورية وهي أعلى سلطة في البلاد، بحل حزب الشعوب الديمقراطي وفرض حظر سياسي على مئات المسؤولين في الحزب.

وتتهم تركيا حزب الشعوب الديمقراطي بـ"الارتباط بحزب العمال الكردستاني المصنف منظمة إرهابية" في البلاد، في حين ينفي الحزب التهم الموجهة إليه ،مؤكدا أن القضية بأكملها عبارة عن "عملية سياسية".

أفكارك وتعليقاتك