واشنطن مُنيت بهزيمة في أفغانستان وتواجدها لعقدَين لم يجلب سوى الدمار لهذا البلد - ظريف

واشنطن مُنيت بهزيمة في أفغانستان وتواجدها لعقدَين لم يجلب سوى الدمار لهذا البلد - ظريف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 يوليو 2021ء) اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف، أن واشنطن "هزمت" في أفغانستان ووجودها هناك أدى إلى دمار البلاد.

وفي افتتاح اجتماع الحوار الأفغاني - الأفغاني في العاصمة طهران، بحضور ممثلي الحكومة و"طالبان" أشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى هزيمة الولايات المتحدة الأميركية في أفغانستان ووجودها في هذا البلد لأكثر من عقدين مما تسبب في الكثير من الدمار، قائلا: "اليوم، يتخذ شعب أفغانستان وقادته السياسيون قرارات صعبة"​​​.

وأضاف أن "الولايات المتحدة مُنيت بهزيمة في أفغانستان وحضورها لعقدَين في هذا البلد لم يجلب سوى الدمار"، مشددا على أن "العودة إلى طاولة المفاوضات والحوار الأفغاني الأفغاني هو الحل الأمثل لأفغانستان".

(تستمر)

واكد أن "طهران على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة في عملية الحوار لحل النزاعات بين الفصائل الأفغانية".

وأشاد ظريف بعودة الفرقاء الأفغان إلى طاولة المفاوضات للتعبير عن الالتزام بالحلول السياسية، معتبرا أنه الخيار الأفضل الذي يتوجب على قادة وساسة هذا البلد اتباعه لإحلال السلام .

وشدد ظريف، على "التزام إيران بالمساهمة في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الشاملة لأفغانستان بعد إحلال السلام".

الحوار الأفغاني انطلق في العاصمة طهران بحضور ممثلي الحكومة و"طالبان" لبحث تطورات الوضع في أفغانستان، ويترأس وفد جمهورية أفغانستان الإسلامية، يونس قانوني وزير خارجية أفغانستان الأسبق، وعن حركة طالبان عباس ستانيكزاي نائب مكتب رئيس الحركة.

أفكارك وتعليقاتك