"قوة مسلحة" تتكون من أجانب نفذت اغتيال رئيس هايتي - مكتب رئيس الوزراء

"قوة مسلحة" تتكون من أجانب نفذت اغتيال رئيس هايتي - مكتب رئيس الوزراء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 يوليو 2021ء) أعلن مكتب القائم بأعمال رئيس الوزراء في هايتي، اليوم الأربعاء، أنه وفقا للمعلومات الأولية، فإن "قوة مسلحة" مكونة من أجانب قامت باغتيال رئيس هايتي، جوفينيل مويس.

وأشار بيان مكتب رئيس الوزراء إلى أنه بأخذ هذه المعلومات في الاعتبار، فقد تم فرض "حالة الطوارئ" في البلاد لمدة 15 يوما من أجل ضمان القبض على المجرمين​​​.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الوزراء الهايتي الانتقالي، كلود جوزيف، ، اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس في مقر إقامته، وقال بأن رئيس البلاد، أصيب بجروح قاتلة، خلال هجوم على مقر إقامته، كما أصيبت زوجة الرئيس في الهجوم ونقلت إلى المستشفى حيث توفيت.

يذكر أن مويس (53 عاما)، تولى رئاسة هايتي في 2017، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، التي جرت عام 2015، وتم إعادتها عام 2016، على خلفية عدم اعتراف المنافس بنتائج التصويت.

(تستمر)

بدورها أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن موسكو تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة هايتي باغتيال الرئيس جوفينيل مويس وزوجته مارتينا مويس.

وأشارت زاخاروفا إلى أن موسكو مقتنعة بأن الطريق إلى تطبيع الوضع في هايتي يكمن من خلال تشكيل إجماع سياسي محلي واسع في ظل التقيد الصارم بمبادئ وقواعد القانون الدولي المعترف بها بشكل عام.

أفكارك وتعليقاتك