بلينكن يؤكد للقائم بأعمال رئيس وزراء هايتي التزام واشنطن بأمن هايتي

بلينكن يؤكد للقائم بأعمال رئيس وزراء هايتي التزام واشنطن بأمن هايتي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 يوليو 2021ء) أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين، خلال اتصال هاتفي مع القائم بأعمال رئيس الوزراء في هايتي، كلود جوزيف، التزام الولايات المتحدة بالمساهمة في دعم السلام والأمن في هايتي بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويس.

وقال متحدث وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، اليوم الأربعاء إن "وزير الخارجية أنتوني بلينكين، تحدث مع القائم بأعمال رئيس الوزراء الهايتي كلود جوزيف اليوم​​​. وقدم الوزير بلينكين تعازيه لأسرة وأحباء الرئيس مويس ولشعب هايتي، وكرر بلينكين التزام الولايات المتحدة المستمر بالعمل مع حكومة هايتي لدعم الشعب الهايتي والحكم الديمقراطي والسلام والأمن".

وكان متحدث الخارجية الأميركية، نيد برايس، أكد أن واشنطن تتوقع إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في هايتي خلال العام الجاري، موضحا أن الولايات المتحدة لا تمتلك إجابات واضحة حول منفذي عملية الاغتيال.

(تستمر)

وكان مكتب القائم بأعمال رئيس الوزراء في هايتي، أعلن أمس الأربعاء، أنه وفقا للمعلومات الأولية، فإن "قوة مسلحة" مكونة من أجانب قامت باغتيال رئيس هايتي، جوفينيل مويس.

وأشار بيان لرئاسة الوزراء إلى أنه تم فرض "حالة الطوارئ" في البلاد لمدة 15 يوما من أجل ضمان القبض على المجرمين.

وفي وقت سابق من أمس، أعلن رئيس الوزراء الهايتي الانتقالي، كلود جوزيف، ، اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس في مقر إقامته، وقال إن رئيس البلاد، أصيب بجروح قاتلة، خلال هجوم على مقر إقامته، كما أصيبت زوجة الرئيس في الهجوم ونقلت إلى المستشفى حيث توفيت.

يذكر أن مويس (53 عاما)، تولى رئاسة هايتي في 2017، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، التي جرت عام 2015، وتم إعادتها عام 2016، على خلفية عدم اعتراف المنافس بنتائج التصويت.

بدورها أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس الأربعاء، أن موسكو تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة هايتي باغتيال الرئيس جوفينيل مويس وزوجته مارتينا مويس.

أفكارك وتعليقاتك