شرطة هايتي تحدد هوية 28 شخصا متورطين باغتيال رئيس البلاد

شرطة هايتي تحدد هوية 28 شخصا متورطين باغتيال رئيس البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يوليو 2021ء) اعلن المدير العام لشرطة هايتي ليون شارل " تحديد هو 28 شخصا متورطين في اغتيال رئيس البلاد، جوفينيل مويس الذي قُتل الأربعاء"، لافتا ألى ان من بينهم 26 كولومبياً وأميركيَين اثنين يتحدران من هايتي .

وقال شارل أنه تم تحديد هوية 28 شخصا ممن شاركوا في الهجوم على مقر رئيس هايتي، بينهم 26 كولومبياً وأميركيَين اثنين يتحدران من هايتي​​​.

وأضاف قائد الشرطة أن أجهزة الأمن لا تزال تبحث عن 8 مهاجمين.

وفي وقت سابق ، صرح وزير شؤون الانتخابات في هايتي ماتياس بيير بأن مواطنا أميركيا من بين الأشخاص الستة الذين تم القبض عليهم للاشتباه بضلوعهم في اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز.

ووفق وكالة رويترز ، قال الوزير في تصريح لصحيفة "واشنطن بوست"، إن أحد المعتقلين هو جيمس سولاج، المواطن الأميركي من أصل هايتي.

(تستمر)

ويعتقد بأن هناك أميركيا من أصل هايتي آخر من بين من تم القبض عليهم.

كما كشف ماتياس بيير في تصريح آخر، أن الفريق الذي هاجم مقر الرئيس مويز تكوّن من 26 شخصا.

وعلى الصعيد السياسي، أكد وزير شؤون الانتخابات ماتياس بيير أن الانتخابات العامة والاستفتاء على الدستور الجديد ستجري في الموعد المقرر 26 سبتمبر.

وأكد أن رئيس الوزراء كلود جوزيف سيقود البلاد خلال الفترة الانتقالية حتى الانتخابات.

من جهته، لم يؤكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس وجود مواطن أمريكي من بين المعتقلين في هايتي.

وقال إن الولايات المتحدة تدرس طلب سلطات هايتي للمساعدة في التحقيق في اغتيال الرئيس مويز، وإن واشنطن على اتصال بسلطات هايتي "لمناقشة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تساعدها في المضي قدما".

وأضاف برايس أن الولايات المتحدة فرضت قيودا على تحركات المواطنين الأمريكيين العاملين في السفارة الأمريكية في هايتي وأفراد عائلاتهم حتى إشعار آخر.

وحث برايس الأطراف السياسية في هايتي على الحوار والامتناع عن العنف.

وتوفي الرئيس الهايتي جوفينيل مويس بعد إصابته بجروح قاتلة في هجوم على منزله مساء الأربعاء.

وأكد رئيس الوزراء الهايتي كلود جوزيف أن "المهاجمين تحدثوا مع بعضهم البعض باللغتين الإنجليزية والإسبانية".

يذكر أن مويس (53 عاما)، تولى رئاسة هايتي في 2017، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، التي جرت عام 2015، وتم إعادتها عام 2016، على خلفية عدم اعتراف المنافس بنتائج التصويت.

أفكارك وتعليقاتك