الرئيس الأفغاني يصل إلى قاعدة "باغرام" الجوية بعد أسبوع من رحيل القوات الأميركية

الرئيس الأفغاني يصل إلى قاعدة "باغرام" الجوية بعد أسبوع من رحيل القوات الأميركية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يوليو 2021ء) وصل الرئيس الأفغاني، أشرف غني، اليوم الجمعة، إلى قاعدة "باغرام" الجوية، بعد أسبوع واحد من انسحاب القوات الأميركية منها.

ووفقاً للقناة التلفزيونية المحلية "طلوع نيوز"، فقد أصدر غني توجيهاته خلال الزيارة، لتعيين موظفين لإدارة سجن "باغرام"​​​.

وكانت القوات الأميركية قد رحلت عن أكبر قاعدة باغرام الجوية، في الثاني من شهر تموز/يوليو الجاري، في إطار انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وتقع قاعدة "باغرام" قرب مدينة شاريكار في مقاطعة باروان الأفغانية، وتم استخدامها من قبل القوات السوفياتية خلال الحرب الأفغانية بالفترة 1979-1989، وبعد الغزو الأميركي لأفغانستان في عام 2001. وشكلت القاعدة مركزا للعمليات الأميركية الاستراتيجية في البلاد.

(تستمر)

هذا وأنهت الولايات المتحدة بالفعل، خروج أكثر من 90 بالمئة من قواتها في أفغانستان، بحسب آخر البيانات من القيادة المركزية الأميركية.

وتصاعدت وتيرة العنف والمواجهات الدامية، بين القوات الحكومية ومسلحي حركة "طالبان" الأفغانية المتطرفة [المحظورة في روسيا]، في ظل تعثر المفاوضات بينهما للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وبحث المستقبل السياسي للبلاد، وانسحاب القوات الغربية من البلاد.

وذكرت وكالة بلومبرغ في أوائل تموز/يوليو الحالي، نقلاً عن مصادر، أنه على خلفية انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان طلبت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، من طاجيكستان وكازاخستان وأوزبكستان، تقديم إيواء مؤقت لحوالي 9 آلاف مواطن أفغاني كانوا قد قدموا مساعدة للولايات المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك