الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها بدخول المدمرة "بينفولد" إلى مياه "جزر شيشا"

الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها بدخول المدمرة "بينفولد" إلى مياه "جزر شيشا"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 يوليو 2021ء) أعلن الناطق الرسمي في قيادة القطاع الجنوبي للمنطقة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصيني، تيان جون لي، أن المدمرة الأميركية المزودة بصواريخ موجهة "بينفولد"، دخلت مياه جزر شيشا (جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي)، دون إذن؛ لافتا إلى توجيه تحذير إلى السفينة.

وقال في بيان، اليوم الاثنين، "إن أرخبيل شيشا هو أرض الصين الأصلية​​​. وتصرفات السفينة الأميركية انتهاك سافر لسيادة الصين، ونسف خطير لحالة السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي. وكذلك هو انتهاك للمبادئ الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية".

وأضاف الناطق، "يؤدي [ذلك الانتهاك] إلى زيادة المخاطر الأمنية في المنطقة، و[يعتبر] أحد الدلائل على عسكرة بحر الصين الجنوبي.

(تستمر)

والحقائق تدل على أن الولايات المتحدة هي الصانع الحقيقي للمخاطر الأمنية في بحر الصين الجنوبي".

وأدانت وزارة الدفاع الصينية تصرفات المدمرة الأميركية؛ وأعربت عن احتجاجها الشديد إلى الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية، "نحث الجانب الأميركي على الوقف الفوري لمثل هذه الاستفزازات، والسيطرة على عملياته العسكرية في البحر؛ وإلا فإن المسؤولية الكاملة عن العواقب المحتملة ستقع بالكامل على الجانب الأميركي".

وقضت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، في يوليو 2016، في دعوى من الفلبين بأن الصين ليس لديها أساس للمطالبات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.

ورأت المحكمة، أن الأراضي المتنازع عليها في أرخبيل سبراتلي (نانشا) لا تشكل منطقة اقتصادية خالصة.

وردت بكين بأنها لا تعتبر قرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي ساريًا، ولا تعترف به ولا تقبله.

أفكارك وتعليقاتك