الأمين العام للناتو يدعو إيران مجددا للالتزام بالاتفاق النووي

(@FahadShabbir)

الأمين العام للناتو يدعو إيران مجددا للالتزام بالاتفاق النووي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 يوليو 2021ء) جدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، خلال لقاء جمعه ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الاثنين، دعوة الحلف لإيران للالتزام بالاتفاق النووي بشكل كامل، والامتناع عن أي نشاط يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

وجاء في بيان صحافي على الموقع الإلكتروني لحلف الناتو، "اجتمع الأمين العام لحلف الناتو يانس ستولتنبرغ اليوم [الاثنين]، في مقر الناتو في بروكسل مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد​​​. وناقشا مجموعة من القضايا المتعلقة بالعلاقات بين الناتو وإسرائيل".

وأضاف "وجدد ستولتنبرغ دعوات الحلفاء المستمرة لإيران للتمسك والتنفيذ الكامل لجميع التزاماتها بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات الخاصة بها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والامتناع عن جميع الأنشطة التي تتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231".

(تستمر)

والقرار 2231، الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي بالإجماع في تموز/يوليو 2015، يؤيد خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن المسألة النووية الإيرانية بين إيران من جهة ومجموعة 5+واحد من جهة أخرى وهي [بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة وألمانيا].

وشدد ستولتنبرغ، بحسب البيان، على أهمية الشراكة بين حلف الناتو وتل أبيب، مشيرا إلى استمرار التعاون على مستوى الخبرات، وفي جوانب التأهب للطوارئ المدنية وإدارتها، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، والسلام والأمن".

يذكر أن إسرائيل عضو في "منتدى الحوار المتوسطي مع الناتو" الذي دشنته قمة الحلف عام 1994، والذي يضم سبع بلدان متوسطية من خارج أعضاء الناتو، وهي كل من مصر، والجزائر، والأردن، وموريتانيا، والمغرب، وتونس، وإسرائيل.

أفكارك وتعليقاتك