بوغدانوف يبحث مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوبيش التسوية السياسية في ليبيا

بوغدانوف يبحث مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوبيش التسوية السياسية في ليبيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 يوليو 2021ء) ناقش المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الاثنين، هاتفيا مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش، التقدم بخارطة الطريق للتسوية في ليبيا بما في ذلك إجراء انتخابات عامة.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "تمت مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالنهوض بخريطة الطريق للتسوية في ليبيا، التي أقرها منتدى الحوار السياسي الليبي، بما في ذلك الاستعدادات لإجراء الانتخابات العامة في 24 كانون الأول/ديسمبر"​​​.

وأضاف البيان: "الجانب الروسي جدد التأكيد على موقفه الثابت بشأن ضرورة ضمان توافق ليبي مشترك بشأن القضايا الرئيسية المدرجة في الأجندة الوطنية على أساس مبادئ الالتزام بوحدة ليبيا وسلامة أراضيها وسيادتها".

(تستمر)

وأشار البيان إلى أنه، تم تأييد دور الأمم المتحدة في المساعدة على تحقيق هذه الأهداف وفق قرارات المجتمع الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي.

هذا وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، في وقت سابق، عن قلق روسيا جراء بروز تعثر في الجدول الزمني لتنفيذ مهام الفترة الانتقالية في ليبيا لحل الأزمة التي طال أمدها.

وتشهد ليبيا خلافات حاليا حول القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات المقبلة؛ فيما تستمر محاولات العمل على توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية المنقسمة بين الشرق والغرب.

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، ورئيس المجلس الرئاسي الجديد، السلطة بشكل رسمي، منتصف آذار/مارس الماضي؛ وذلك للبدء في إدارة شؤون البلاد، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، في نهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا سابقا.

وأعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، بوقت سابق، أن اللجنة القانونية المنبثقة من لجنة الحوار السياسي الليبي الـ 75، توصلت إلى صيغ توافقية حول العديد من القضايا العالقة بشأن القاعدة الدستورية التي ستجري عليها الانتخابات البرلمانية والرئاسية نهاية العام؛ مشيرةً إلى أن اللجنة سترفع توصياتها إلى الملتقى للنظر خلال اجتماعه في سويسرا.

أفكارك وتعليقاتك