مسؤول تركي لسبوتنيك: مهام أنقرة في مطار كابول ستقتصر على تقديم الدعم التقني فقط

مسؤول تركي لسبوتنيك: مهام أنقرة في مطار كابول ستقتصر على تقديم الدعم التقني فقط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 يوليو 2021ء) أكد نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان ورئيس البعثة التركية لدى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، أحمد بيرات جونكار، على أن القوات التركية لا يمكن أن تبقى في أفغانستان إلا بتوافق دولي وبالاتفاق مع الحكومة الأفغانية، مشيراً إلى أن مهمتها ستكون تقديم الدعم التقني واللوجستي للديناميات الداخلية بالبلاد في حال تم التوصل إلى تفاهم.

(تستمر)

وقال جونكار في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك: "جرت خلال هذه الفترة محادثات شملت الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وحلف الناتو وحركة طالبان والحكومة الأفغانية وتم التوصل إلى تفاهم حول أفغانستان ومطار كابول الدولي"​​​.

وأضاف: "بقاء القوات التركية في أفغانستان وفق اتفاقية، قد يمنح الثقة لكل الأطراف لكي يتحقق التوازن في هذا الإطار وتتمكن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان من تشكيل بنية مستقرة في البلاد، وتستفيد جميع دول المنطقة من وجود القوات التركية في البلاد".

وتابع: "لكن هذا الأمر لا يمكن أن يتم بقرار تركيا لوحدها أو إملاءاتها وهذا يحتاج لتفاهم دولي، ولا يمكن أن يتحقق إلا بعملية لا تتعارض مع الديناميات الداخلية في أفغانستان".

أفكارك وتعليقاتك