موسكو تعتبر تصريحات طالبان بشأن هدنة لمدة ثلاثة أشهر أمرا إيجابيا - دبلوماسي روسي

موسكو تعتبر تصريحات طالبان بشأن هدنة لمدة ثلاثة أشهر أمرا إيجابيا - دبلوماسي روسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 يوليو 2021ء) أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الآسيوي الثاني بوزارة الخارجية، ضمير كابولوف، اليوم الخميس، أن تصريحات حركة طالبان [ المتشددة المحظورة في روسيا] بشأن وقف إطلاق النار لثلاثة أشهر بشرط إطلاق سراح 7 آلاف من الأسرى والشطب من "القائمة السوداء" الأممية تعد أمرا إيجابيا.

وقال كابولوف، على هامش مؤتمر "وسط وجنوب آسيا: التضامن الإقليمي المنعقد في العاصمة الأوزبكية طشقند: "أمر إيجابي بالطبع، حتى لو لمدة ثلاثة أشهر، ولو أننا كنا نفضل أن تستمر الهدنة لفترة أكثر من ثلاثة أشهر"​​​.

وفي وقت سابق، ذكرت قناة "تي في نيوز-1" الأفغانية، مقلا العضو في الفريق التفاوضي الحكومي الأفغاني، نادر نادري، في مؤتمر صحفي في كابول، اليوم، بأن شروط الحركة المتشددة، تتمثل بالإفراج عن سبعة آلاف من أنصارها المعتقلين، وشطب أسماء قياداتها من القائمة الأممية السوداء، مقابل هدنة مدتها 3 أشهر.

(تستمر)

بدوره، الناطق باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد نعيم، أكد اليوم الخميس، لوكالة سبوتنيك أن ما صرحت به الحكومة الأفغانية، حول طلب الحركة الإفراج عن 7 آلاف معتقل من أنصارها، مقابل هدنة مدتها 3 أشهر، غير دقيق؛ وإنما الطرح يتمثل في الحد من العمليات العسكرية وتخفيفها.

وتحتضن طشقند، مؤتمرا دوليا بعنوان، "وسط وجنوب آسيا: التضامن الإقليمي. التحديات والفرص"، يومي 15 و 16 تموز/يوليو الجاري.

أفكارك وتعليقاتك