وزير النفط العراقي: مشروع أنبوب النفط مع الأردن ما يزال قيد الدراسة من قبل اللجان المختصة

وزير النفط العراقي: مشروع أنبوب النفط مع الأردن ما يزال قيد الدراسة من قبل اللجان المختصة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 يوليو 2021ء) أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، خلال لقائه وزيرة الطاقة والثروات المعدنية الأردنية هالة الزواتي، في بغداد، اليوم الخميس، أن مشروع أنبوب النفط المزمع إنشاءه بين العراق والأردن، ما يزال قيد الدراسة من قبل اللجان الفنية والتجارية.

وذكر بيان لوزارة النفط العراقية، أن اللقاء تضمن بحث ومناقشة توصيات ومخرجات القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، في مجال التعاون بملف الطاقة، وتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك​​​.

ونقل البيان، عن وزير النفط العراقي قوله، "مشروع أنبوب البصرة – العقبة ..  يحظى باهتمام الوزارة، وهو قيد النقاشات في الوقت الحاضر.. الوزارة تهدف إلى تحقيق الجدوى الاقتصادية والتجارية، وبما يدعم خطط التنمية المستدامة، وأن يضيف قيمة اقتصادية للبلدين".

(تستمر)

وحول بيع النفط الخام إلى الأردن، أشار الوزير العراقي إلى موافقة مجلس الوزراء على تجديد التعاقد السنوي، وبكمية 10 آلاف برميل يوميا.

من جانبها، قالت وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردنية، وفق البيان، "الزيارة تأتي لمتابعة وبحث ملف النفط الطاقة مع العراق، بعد عقد القمة الثلاثية؛ فضلاً عن بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ومنها مشروع أنبوب البصرة – العقبة، الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة، والتي تعود بالفائدة الاقتصادية لكلا الشعبين الصديقين".

ووصلت وزيرة الطاقة الأردنية إلى بغداد، اليوم، لبحث عدد من الملفات والمواضيع، مع وزارات النفط والكهرباء والتخطيط.

وأعلنت الحكومة العراقية، مطلع العام الحالي، تمديد مذكرة التفاهم الموقعة مع الأردن بشأن بيع النفط، عاماً آخرا، بعد التوافق على التعديلات المطلوبة.

أفكارك وتعليقاتك