حاكم إقليم دارفور السوداني لسبوتنيك": لا بديل عن مثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية

حاكم إقليم دارفور السوداني لسبوتنيك": لا بديل عن مثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 يوليو 2021ء) أكد حاكم إقليم دارفور السوداني، مني أركو مناوي، مجددا أهمية مثول الرئيس السوداني السابق عمر البشير وباقي المتهمين في قضية ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في دارفور أمام المحكمة الجنائية الدولية في أقرب وقت، لافتا إلى أن هذا نص موجود في اتفاق جوبا الموقع بين الحكومة السودانية وتحالف الجبهة الثورية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال مناوي، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك اليوم السبت، "يجب أن يمثل البشير والمتهمين الآخرين أمام المحكمة الجنائية الدولية، ولا توجد حجة بين المتهمين وبين المحكمة إلا المثول أمام القضاء الدولي وهذا النص موجود في اتفاقية جوبا [لسلام السودان]"​​​.

وأضاف "لم يتم الاتفاق على موعد لمثول البشير أمام الجنائية، وربما هناك من لهم آراء أخرى، ولكن في النهاية يجب أن بمثل البشير وباقي المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أمام المحكمة".

(تستمر)

وحول موعد مثول أحمد هارون نائب الرئيس السوداني السابق أمام المحكمة بحسب طلب المدعية العامة للجنائية الدولية خلال زيارتها الأخيرة للعاصمة السودانية الخرطوم وإلى إقليم دارفور، أكد مناوي أن "القضية واحدة والمشكلة واحدة هو من مرتكبي الجرائم لذلك يجب أن يسلم والآخرون سريعا للمحكمة".

ويُتهم الرئيس السابق عمر البشير، ومسؤولين آخرين بينهم نائبة أحمد هارون ، بارتكاب جرائم حرب طالت مدنيين في إقليم دارفور خلال عامي 2003 و2004.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال في عامي 2009 و20010، بحق البشير وهارون، ومسؤولين آخرين.

وعقب عزل عمر البشير من السلطة في نيسان/ابريل 2019، إثر احتجاجات شعبية واسعة، توصل شركاء الحكم الانتقالي في السودان (المدنيين والعسكريين)، لوثيقة دستورية، تضمن التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية فيما يخص الجرائم التي ارتكبت أثناء الحرب الأهلية في إقليم دارفور خلال فترة حكم عمر البشير.

أفكارك وتعليقاتك