جراء ارتفاع الأسعار.. أضاحي العيد تتخطى قدرة الليبيين هذا العام

جراء ارتفاع الأسعار.. أضاحي العيد تتخطى قدرة الليبيين هذا العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 يوليو 2021ء) نادر الشريف . يستقبل الليبيون عيد الأضحى المبارك لهذا العام وسط أسعار مرتفعة للأضاحي التي وصلت إلى 2000 دينار ليبي[ حوالي392 دولار ] ، وذلك بسبب الوضع الاقتصادي المتردي ناهيك عن جائحة كورونا وارتفاع نسبة الإصابات بشكل يومي ومتسارع خلال الفترة الأخيرة ...

ويأتي عيد الأضحى المبارك هذا العام على الليبيون في ظل وجود حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة والمجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي التي استلمت السلطة بشكل رسمي في 16 من آذار/مارس الماضي لإدارة شؤون البلاد بشكل مؤقت.

وحول أسعار المواشي والوضع الاقتصادي أجرت وكالة سبوتنيك استطلاع مع بعض المواطنين الليبيين من مختلف المدن ويقول خيرالله الطيب الشريف من طبرق شرقي البلاد أن أسعار المواشي وصلت إلى 1800 دينار ليبي[ُ 352 دولار ] ولم تتغير عن الأعوام السابقة ، مؤكداً على أن أسعار هذا العام ستجعل الكثير من الليبيين عاجزين عن شراء أضحية العيد.

(تستمر)

ورأى الشريف في حديث مع وكالة سبوتنيك إن "أسعار المواشي هذا العام لم تتغير عن الأعوام السابقة ، إذ يتراوح سعر الخروف من 900 دينار حتى الـ 1800 دينار" [ من 176 دولار إلى 352 دولار]. مؤكداً على أن "الأسعار الحالية ستجعل شريحة كبيرة من الليبيين عاجزين عن الشراء، لأنها تفوق قدرتهم المالية المحدودة"، لافتا إلى أن "الحكومة أعلنت عن توزيع 30 ألف أضحية على البلديات والتي تستهدف العائلات ذوي الدخل المحدود والمحتاجة والتي بدورها سوف تساعد في رفع العبء والمعاناة عنهم".

وأوضح أن الاقتصاد الليبي يعيش منذ عام 2011 وحتى الآن على إيقاع النزاعات المسلحة والصراعات السياسية ، ومما لا شك فيه أن كوفيد-19 أوقع أضراراً بسبل كسب العيش .

وتابع ، قائلا ان جائحة كورونا أوقعت أضرار بدول عظمى منتجة فما بالك ليبيا التي تستورد معظم ما تستهلكه من المنتجات الغذائية، والذي ترك اثره على ارتفاع أسعار المواد الغذائية ..

من جانبه أعتبر نصر أدريس نصر من مدينة طبرق شرقي البلاد أن تضارب الأسعار بين تجار المواشي سببه عدم المراقبة والمتابعة من السلطات ، مؤكداً على أن أجور المواطن الليبي متدنية تصل حوالي 450 دينار ليبي شهرياً [ 88 دولار ]".

وأوضح نصر في حديثه مع وكالة سبوتنيك أن تضارب أسعار المواشي سببه ان كل تاجر مواشي يغني على ليلاه ...

وتابع "بكل تأكيد ليبيا تعاني من أزمات شتى منها الأمنية والاقتصادية وفوضى عارمة ومن الطبيعي أن تؤثر سلباً بشكل مباشر على المواطن".

في سياق ذاته قال محمد مصطفي احبيل من مدينة بنغازي أن الأسعار مقارنة بالعام الماضي أغلى من هذا العام في بنغازي حيث تتراوح أسعار الأضاحي بين 1500 إلى 2000 دينار ليبي [ 294 إلى 392 دولار ]، مشيراً إلى ان التجار يقولون أن سبب ارتفاع الأسعار هو سعر الدولار مقابل الدينار الليبي.

من جانبه قال حسين رجب من مدينة المرج الليبية شرقي البلاد أن أسعار الأضاحي هذا العام تعتبر منخفضة في مدينة المرج والسبب يرجع لعدم نقل المواشي للمنطقة الغربية بليبيا.

وأوضح رجب أن "الأسعار في مدينة المرج تعتبر منخفضة عن العام الماضي والسبب يرجع لعدم نقل المواشي هذا العام للمنطقة الغربية نظرا لجائحة كورونا"، موضحاً ، وفقا اعتقاده ان "الأسعار في متناول الجميع ..".

وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة الحميد الدبيبة في العاصمة طرابلس اليوم الاثنين 19 يوليو/تموز ، وصول الشحنة الأولى من لقاح سبوتنيك لايت الروسي المضاد لفيروس كورونا كوفيد 19 إلى مطار معيتيقة الدولي.

وقالت حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبر منصتها على موقع فيسبوك إن "وصول نصف مليون جرعة من لقاح سبوتنيك لايت إلى مطار معيتيقة الدولي بطرابلس".

وتشهد ليبيا منذ أسبوعين ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل متسارع وتحاول السلطات الليبية تحفيز المواطنين للتوجه لمراكز التطعيم لأخذ جرعات اللقاح المضاد للفيروس.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، اليوم الإثنين ، تسجيل 3425 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ إجمالي الإصابات في ليبيا 224920 إصابة، توفي من بينهم 3299 شخصا، فيما شفي 184053.

أفكارك وتعليقاتك