" روسآتوم" توسع تعاونها في مجال تطوير الطاقة النووية وترسل عروضها إلى جنوب أفريقيا

" روسآتوم" توسع تعاونها في مجال تطوير الطاقة النووية وترسل عروضها إلى جنوب أفريقيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 يوليو 2021ء) تعتزم مؤسسة "روساتوم" الروسية المشاركة في تطوير الطاقة النووية وقد أرسلت المؤسسة الحكومية مقترحاتها إلى شركائها في جنوب أفريقيا.

ونقلت وزارة الموارد الطبيعية الروسية في بيان عقب الاجتماع السادس عشر للجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وجنوب أفريقيا والي جرى عبر تقنية "الفيديو" عن وزير الموارد الطبيعية ألكسندر كوزلوف قوله: "شركة "روسآتوم" الحكومية أرسلت عروضها بالفعل، وننتظر المناقصة​​​. كما ننتظر أيضا نتائج المناقصة التي أجريت العام الماضي لتوريد منتجات اليورانيوم المخصب حتى عام 2028 ".

يشار إلى أنه في حزيران/يونيو 2020، أطلقت وزارة الطاقة والموارد المعدنية في جنوب أفريقيا إجراء "طلب المعلومات" لإيجاد حلول لتطوير البرنامج النووي الوطني.

(تستمر)

هذا وقدمت روسآتوم في أوائل عام 2017 مواد للمشاركة في إجراءات تسبق تقديم اﻟﻌطﺎءات لبناء وحدات طاقة نووية جديدة في جنوب أفريقيا. لكن في نيسان/أبريل 2017، أقرت إحدى محاكم جنوب أفريقيا بعدم قانونية الاتفاقيات مع عدد من البلدان، بما في ذلك روسيا، بشأن التعاون في مشاريع بناء محطات الطاقة النووية المحتملة. كان الدافع وراء هذا القرار هو الحاجة إلى المزيد من الاتفاقيات التي تم التحقق منها قانونا. وفي خريف عام 2017، أعلنت روسآتوم أنها مستعدة لاستئناف عملية التفاوض مع جنوب أفريقيا حول إمكانية مشاركتها في مشروع بناء وحدات طاقة نووية جديدة.

إلى ذلك أعلنت وزارة الطاقة في جنوب أفريقيا في عامي 2019-2020 أن بريتوريا تخطط للعودة إلى النظر في تطوير طاقتها النووية من خلال بناء مفاعلات نووية معيارية منخفضة الطاقة.

أفكارك وتعليقاتك