اليونسكو تحذف ليفربول من قائمتها التراثية بسبب فقدان خصائص "القيمة العالمية" البارزة

اليونسكو تحذف ليفربول من قائمتها التراثية بسبب فقدان خصائص "القيمة العالمية" البارزة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يوليو 2021ء) صوتت لجنة التراث العالمي لليونسكو، اليوم الأربعاء، على حذف مدينة ليفربول البريطانية من قائمة مواقع التراث العالمي، بسبب فقدان الخصائص، التي تشير إلى القيمة العالمية البارزة.

وقال بيان اليونسكو، "قررت لجنة التراث العالمي، خلال دورتها الرابعة والأربعين، التي تعقد عبر الإنترنت في فوتشو، حذف الموقع: ليفربول - مدينة للملاحين والتجار" (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية) من قائمة التراث العالمي، بسبب فقدانها الدائم لخصائصها​​​. التي تشير إلى القيمة العالمية البارزة لهذا الموقع".

وتم تصنيف ليفربول كموقع تراث عالمي، عام 2004، وموقع تراث عالمي في خطر، في 2012؛ بسبب مخاوف على خلفية مشروع "ليفربول ووترز".

(تستمر)

وأشار البيان إلى أنه، منذ ذلك الحين، استمر تنفيذ هذا المشروع "ليفربول ووترز" إلى جانب التطورات الأخرى على أراضي الموقع وفي منطقته العازلة، "وترى اللجنة أن هذه الأبنية تضر بأصالة وسلامة الموقع".

وأضافت اليونسكو، أن أي حذف من قائمة التراث العالمي، يمثل خسارة للمجتمع الدولي وللقيم والالتزامات المشتركة دوليًا، وفقًا لاتفاقية التراث العالمي.

هذا وتعد ليفربول ثالث موقع يفقد مكانته كموقع تراث عالمي، بعد "وادي إلبه" بالقرب من دريسدن في ألمانيا، ومحمية الظباء العربية في عُمان .

أفكارك وتعليقاتك