أفريقيا تتسلم الدفعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون الأسبوع القادم

أفريقيا تتسلم الدفعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون الأسبوع القادم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يوليو 2021ء) أعلن المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي المعني بمكافحة كورونا، سترايف ماسيوا، اليوم الخميس، أن أفريقيا ستتلقى الدفعة الأولى المكونة من 400 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون الأميركي، الأسبوع المقبل.

وقال ماسيوا خلال إحاطة إعلامية، استضافها المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "أن ممثلي الاتحاد الأفريقي في وقت سابق قرروا أنه من الضروري تطعيم ما لا يقل عن 60 بالمئة من سكان القارة - حوالي 780 مليون شخص​​​.

وأضاف "سنحتاج إلى 800 مليون جرعة إذا استخدمنا نظام تطعيم من مكون واحدة ولا يمكن توفيرها إلا من قبل شركة جونسون آند جونسون التي يتكون لقاحها من جرعة واحدة".

وأشار إلى أن القارة اختارت هذه الشركة بالذات، لأنها الشركة الوحيدة التي تنتج لقاحًا في إفريقيا - في جنوب إفريقيا.

(تستمر)

مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض جون نكنجاسونغ قال إنه " تم التعاقد مع شركة جونسون آند جونسون لتسليم 400 مليون جرعة سيبدأ بحلول شهر أيلول/ سبتمبر من العام المقبل. وبدءًا من الأسبوع المقبل ستبدأ جميع الشحنات في الوصول، وعندما تكتمل جميع شحنات اللقاح سنصل إلى بالمئة 50 من الهدف المحدد [التطعيم].

ووفقا له، ستتلقى إفريقيا الأسبوع المقبل ستة ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون من شهر تموز/ يوليو إلى آب/ أغسطس، وهي مخصصة لـ 27 دولة في القارة "التي دفعت بالفعل مقابل هذه اللقاحات"، ولا يزال هناك 18 دولة تحاول الحصول على قرض من البنك الدولي.

ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، تم تطعيم "20 مليون أفريقي فقط" بالكامل ضد فيروس كورونا – أي حوالي 1.5 بالمئة من سكان القارة.

وقال ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيديسو مويتي، إن إفريقيا تمثل 1.7 بالمئة من إجمالي التحصينات في العالم.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن أعلنت في وقت سابق، أنها ستتبرع بنحو 500 مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا إلى البلدان المئة الأقل دخلا في العالم، بلا مقابل .

أفكارك وتعليقاتك