مشروع أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" سوف يعمل قريبا رغم سعي واشنطن إلى تسييسه – زاخاروفا

مشروع أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" سوف يعمل قريبا رغم سعي واشنطن إلى تسييسه – زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يوليو 2021ء) أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" سيبدأ العمل قريبا، على الرغم من محاولات الولايات المتحدة تسييسه؛ لافتة إلى أن الاتفاق بين الولايات المتحدة وألمانيا لا يمكنه تغيير واقع اكتمال هذا المشروع.

وقالت زاخارفا للصحفيين، "على الرغم من محاولات تسييس مشروع مفيد للأوروبيين، وتعطيل تنفيذه لمصالحها الجيوسياسية والاقتصادية، وهو ما تسعى إليه واشنطن؛ فإن مشروع التيار الشمالي 2، سيبدأ العمل قريبًا"​​​.

وأشارت زاخاروفا إلى أن المشروع "يفي بمعايير القانون الدولي، وكذلك المتطلبات التنظيمية للاتحاد الأوروبي وقوانين الدول الساحلية؛ ويلبي، من بين أمور أخرى، أجندة المناخ الأخضر للاتحاد الأوروبي".

(تستمر)

وأضافت، "مهما كانت القرارات الغريبة التي تُتخذ تحت الضغط الأميركي، كما كان الحال في المفاوضات الأميركية الألمانية الأخيرة؛ فهي غير قادرة على تغيير الواقع الموضوعي لاكتمال هذا المشروع الكبير".

هذا وأعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عن أملها في ألا تضطر برلين والاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على موسكو، تتعلق بمشروع "التيار الشمالي 2".

وأعلن الكرملين، أن المستشارة الألمانية أطلعت، خلال اتصال هاتفي، أمس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على نتائج مباحثاتها مع الرئيس الأميركي جو بايدن، حول مشروع "التيار الشمالي 2".

وجاء في بيان للكرملين، "عبر الجانبان عن ارتياحهما لقرب إتمام مشروع خط أنابيب الغاز التيار الشمالي 2. الرئيس الروسي رحب بتمسك الجانب الألماني بتنفيذ المشروع، الذي يتسم بطابع تجاري بحت؛ ويهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في ألمانيا والاتحاد الأوروبي".

وكانت ألمانيا والولايات المتحدة أصدرتا بيانا مشتركا، يشير إلى تدابير، لدعم أوكرانيا وأمن الطاقة الأوروبي والأهداف المشتركة لحماية المناخ.

وينص البيان على عدد من الشروط لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي إلى ألمانيا، "التيار الشمالي 2".

وشددت الولايات المتحدة وألمانيا على وجه الخصوص على مصلحة أوكرانيا وأوروبا في مواصلة عبور الغاز الروسي، عبر أوكرانيا بعد عام 2024؛ حيث تتعهد برلين باستخدام جميع وسائل النفوذ المتاحة حتى يتم الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا بشأن عبور الغاز.

وعلى وجه الخصوص، تلتزم ألمانيا بالسعي إلى فرض عقوبات على روسيا، حال استخدمت الطاقة كسلاح ضد الدول الأوروبية.

أفكارك وتعليقاتك