جولة جديدة من المباحثات الروسية الأميركية حول الاستقرار الإستراتيجي تعقد في جنيف 28 يوليو

جولة جديدة من المباحثات الروسية الأميركية حول الاستقرار الإستراتيجي تعقد في جنيف 28 يوليو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يوليو 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن روسيا والولايات المتحدة ستعقدان محادثات الاستقرار الإستراتيجي في جنيف يوم الـ 28 من شهر تموز/يوليو الجاري.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "في تطوير للاتفاقات التي تم التوصل إليها في لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الأميركي جو بايدن، ستعقد في جنيف في الـ 28 من تموز/يوليو جولة جديدة من الحوار الروسي الأميركي حول الاستقرار الإستراتيجي"​​​.

وأشار البيان إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، سيرأس الوفد الروسي، بينما سترأس النائبة الأولى لوزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان الوفد الأميركي,

وأضاف البيان: "وستتم مناقشة قضايا الحفاظ على الاستقرار الإستراتيجي وتعزيزه، فضلا عن آفاق الحد من التسلح".

(تستمر)

هذا وأجرى الرئيس الأميركي، جو بايدن، في وقت سابق، اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أشاد الطرفان خلاله بالعمل الجماعي المشترك للفريقين الأميركي والروسي حول سوريا، عقب قمتهما في جنيف.

وكان السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، أعلن في الـ13 من الشهر الجاري، أنه بحث خلال لقاء في مقر وزارة الخارجية الأميركية إمكانية عقد لقاء روسي أميركي حول الاستقرار الإستراتيجي في شهر تموز/يوليو. ووفقا له، فإن نائب وزير الخارجية الروسي هو من سيرأس الوقد الروسي في المشاورات المزمعة.

هذا والتقى الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في جنيف يوم 16 حزيران/يونيو المنصرم.

واستغرقت المحادثات التي أجراها الرئيسان الروسي والأميركي في جنيف، 4.5 ساعة، مع استراحة، وصدر إعلان مشترك حول إطلاق موسكو وواشنطن "الحوار الثنائي الشامل حول الاستقرار الاستراتيجي".

أفكارك وتعليقاتك