أول رحلة طيران مباشر بين المغرب وإسرائيل تحط في مطار مراكش

أول رحلة طيران مباشر بين المغرب وإسرائيل تحط في مطار مراكش

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 يوليو 2021ء) سكينة أصنيب. وصلت، مساء اليوم الأحد، مدينة مراكش أول رحلة جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، قادمة من مطار بن غوريون، ليتم بذلك تدشين خط الطيران المباشر بين البلدين​​​.

وحظيت الرحلة بمراسم استقبال خاصة في مطار مراكش.

وتقل الطائرة على متنها 100 مسافر، وهي تابعة لشركة طيران "اسراير" الإسرائيلية.

وستقوم شركتا "الـ عال" و"اسراير" بتنظيم الرحلات بين مطار بن غوريون الدولي ومراكش، بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا في البداية، على أن يزيد العدد لاحقا ليصل إلى خمسة رحلات، بينما ستبدأ شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية بتسيير رحلات جوية الى إسرائيل من مدينة الدار البيضاء الشهر المقبل.

ووقع المغرب وإسرائيل اتفاق تطبيع علاقات، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، شمل اتفاقيات ثنائية في مجالات الاقتصاد والنقل والسياحة والموارد المائية، كما تم تبادل الممثليات الدبلوماسية، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب.

(تستمر)

وجاء تطبيع العلاقات بوساطة إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، وبعد اعترافه بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وأوائل الشهر الجاري، حطت طائرة شحن عسكرية تابعة لسلاح الجو المغربي في قاعدة "حتسور" الجوية الإسرائيلية، وذلك قبل الشروع بمناورات دولية التي ستنطلق هذا الأسبوع من البلاد.

وأعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. كما أعلن ترامب، تطبيع العلاقات بشكل كامل بين المملكة المغربية وإسرائيل، بموازاة إعلانه اعتراف الولايات المتّحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية "أوسلو"، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

وبإعلان الرباط، تكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، كما تصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020 بعد الإمارات والبحرين والسودان.

أفكارك وتعليقاتك