المتحدث باسم الكرملين: نتابع الأوضاع في تونس ونأمل ألا يهدد شيء أمن واستقرار المواطنين

المتحدث باسم الكرملين: نتابع الأوضاع في تونس ونأمل ألا يهدد شيء أمن واستقرار المواطنين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 يوليو 2021ء) أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أن الكرملين يتابع الأخبار الواردة من تونس؛ معربا عن أمله ألا يهدد شيء أمن واستقرار المواطنين.

يأتي ذلك، على خلفية إعلان الرئيس التونسي، قيس سعيد، أمس، تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة كل النواب، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي؛ وذلك على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها عدة مدن في البلاد​​​.

وقال بيسكوف للصحفيين، "بالطبع نتابع الأخبار الواردة من تونس، ونعول على ألا يهدد شيء أمن واستقرار المواطنين في ذلك البلد".

وقال سعيد في كلمة متلفزة، مساء الأحد، نشرت على حسابات الرئاسة التونسية على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب ترؤسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية، إنه اتخذ قرارات سيتم تطبيقها فورا.

(تستمر)

وأضاف، "القرار الأول، الذي كان يفترض اتخاذه منذ أشهر، هو تجميد كل اختصاصات المجلس النيابي. الدستور لا يسمح بحله ولكن لا يقف مانعا أمام تجميد كل أعماله".

وأضاف، "القرار الثاني هو رفع الحصانة عن كل أعضاء المجلس النيابي ومن تعلقت به قضية؛ وسأتولى رئاسة النيابة العمومية حتى تتحرك في إطار القانون. لا تسكت عن جرائم ترتكب في حق تونس، ويتم إخفاء جملة من الملفات في وزارة العدل، أو في ملفات المجلس النيابي".

وأشار إلى أن القرار الثالث يتمثل في توليه السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس وزراء يعينه رئيس الجمهورية؛ موضحا بالقول، "نحن هنا اتخذنا هذه القرارات، وستصدر حملة من القرارات الأخرى في شكل مراسيم كما ينص عل ذلك الدستور، حتى يعود السلم الاجتماعي إلى تونس، وحتى ننقذ الدولة والمجتمع".

وشدد سعيد، على أنه استشار، قبل إعلان القرارات، كل من رئيس الحكومة هشام المشيشي الذي التقاه بشكل مباشر، ورئيس البرلمان راشد الغنوشي الذي أعلمه بالهاتف.

أفكارك وتعليقاتك